عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز المعلومات عن فيروس ماربورغ بعد تفشيه في تنزانيا وغينيا الاستوائية

فيروس ماربورغ
فيروس ماربورغ

 تصدر فيروس ماربورغ محركات البحث المختلفة عقب إصدار وزارة الصحة العمانية بيانها الأول بشكل عاجل حول تفشي هذا الفيروس في غينيا الإستوائية وتنزانيا الاتحادية.

 

غينيا الاستوائية تسجل 8 حالات إصابة جديدة بفيروس ماربورغ القاتل

 

 أكدت الوزارة أنها تراقب المرض في هاتين الدولتين لأنه شديد العدوى وتصل فيه نسبة الوفيات من 60 إلى 80%، داعية إلى عدم السفر لتلك الدولتين إلا للضرورة القصوى.

السعودية تحذر من السفر لغينيا وتنزانيا بسبب فيروس ماربورغ

 كما حذر أحد المسؤولين بهيئة الصحة العامة "وقاية" السعودية من السفر إلى تنزانيا وغينيا الاستوائية، وذلك بعد ما أعلنت السلطات الصحية في تلك الدولتين من تفشي الفيروس، داعية المواطنين تجنب السفر لهاتين الدولتين حتى يتم السيطرة عليه، وذلك وفق وسائل الإعلام السعودية.

ونصحت الهيئة الموجودين في البلدين باتباع الإجراءات الوقائية الصادرة من وزارة الصحة وهيئة الصحة العامة، مع اتباع تعليمات السلطات الصحية المحلية.

 

معلومات عن فيروس ماربورغ:

- تصل نسبة إماتة حالات مرض فيروس ماربورغ إلى 88%

- تم الكشف عن المرض للمرة الأولى في عام 1967 بعد وقوع فاشيات متتالية في ماربورغ وفرانكفورت بألمانيا، وفي بلغراد بصربيا، وفق منظمة الصحة العالمية.

- ينتشر الفيروس عن طريق سريانه بين البشر بملامسة دم شخص مصاب بالعدوى، أو إفرازاته، أو أعضائه،

أو أي سوائل أخرى تُفرز من جسده (عن طريق جروح الجلد أو الغشاء المخاطي)، وملامسة أسطح أو مواد ملوثة بهذه السوائل "كأغطية الأسرّة والملابس على سبيل المثال".

- تتراوح فترة حضانة الفيروس من 2 إلى 21 يومًا.

- تبدأ ظهور أعراض المرض الناجم عن فيروس ماربورغ فجأة، بحمى شديدة وصداع حاد.

- قد يُصاب المريض في اليوم الثالث بإسهال مائي حاد وألم ومغص في البطن وغثيان وتقيّؤ، وفي الفترة ما بين اليومين الخامس والسابع من ظهور الأعراض، تظهر على كثير من المرضى أعراض نزفية وخيمة، وعادةً ما تشهد حالات الإصابة المميتة شكلاً من أشكال النزيف، ويكون من مواضع متعددة في كثيرة من الأحيان.

- قد تحدث الوفاة في أغلب الأحيان فيما بين اليومين الثامن والتاسع من ظهور الأعراض، ويسبقها عادة فقدان شديد للدم وحدوث صدمة.