عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البيت الأبيض يُعلق على اعتقال صحفي أمريكي

كارين جان بيير
كارين جان بيير

 

علقت المتحدثة باسم البيت الأبيض "كارين جان بيير"، على احتجاز الصحفي الأمريكي "إيفان غيرشكوفيتش"، بتُهمة التجسس، مُؤكدةً أن "الخارجية الأمريكية على اتصال مباشر مع الحكومة الروسية بشأنه".

 

ووفقًا لـ "روسيا اليوم"، قالت جان بيير: "الليلة الماضية، تحدث مسؤولو البيت الأبيض ووزارة الخارجية إلى صحيفة وول ستريت جورنال التي يعمل فيها غيرشكوفيتش، كما كانت وزارة الخارجية على اتصال مباشر مع الحكومة الروسية بشأن هذه المسألة، بما في ذلك العمل بنشاط لتأمين الوصول القنصلي للمواطن غيرشكوفيتش".

 

اقرأ أيضًا.. اعتقال صحفي أمريكي في روسيا يُؤرق واشنطن

 

وأضافت أن "استهداف المواطنين الأمريكيين من قِبل الحكومة الروسية أمر غير مقبول. إننا نُدين اعتقال  غيرشكوفيتش بأشد العبارات، كما نُدين استمرار الحكومة الروسية في استهداف وقمع الصحفيين وحرية الصحافة".

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: "نكرر تحذيراتنا القوية بشأن الخطر الذي يتعرض له المواطنون الأمريكيون داخل

روسيا الاتحادية. يجب على مواطني الولايات المتحدة المقيمين أو المسافرين في روسيا المغادرة على الفور، كما هو مذكور في إرشادات السفر الخاصة بالنسبة لروسيا".

 

وأصدرت محكمة ليفورتوفو شرقي العاصمة الروسية موسكو أمر اعتقال بحق الصحفي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال"، وأودعته الحجز المؤقت لمُدة شهرين على ذمة التحقيق في قضية تجسس.

 

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أنه تم القبض على غيرشكوفيتش مُتلبسًا بالجريمة، فيما نفت "وول ستريت جورنال" بشدة الادعاءات الموجهة إلى الصحفي وطالبت بالإفراج عنه على الفور.