رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كواليس رسالة خاصة مُوجهة من بايدن إلى نتنياهو

بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو

 

وجه الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، برسالة خاصة وحازمة، إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، وسط الأزمة الكبيرة التي اندلعت في الدولة العبرية بسبب انقسامات حادة حول تعديلات قضائية.

 

ونقل موقع "أكسيوس" الأمريكي، عن مصدرين أمريكيين وصفهما بالمطلعين، أنه بعد ساعات من توجيه "بايدن" لتلك الرسالة، خرج "نتنياهو" على التلفزيون من أجل الإعلان عن تعليق تشريع التعديلات القضائية.

 

اقرأ أيضًا.. عاجل.. نتنياهو يُؤجل تمرير التشريعات القضائية

 

وأورد "أكسيوس" أن البيت الأبيض كان قد حث نتنياهو طيلة أشهر على أن يتم مشروع التعديلات القضائية في إطار توافق، وهو أمر لم يحصل.

 

وأضاف المصدران أن هذه الرسالة من بايدن إلى نتنياهو تكشف التوتر المُتزايد بين الدولتين الحليفتين، وكيف أن بايدن كان مُنخرطًا على نحو وثيق في مساعي إقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي بعدم المُضي قُدمًا في القانون.

 

وزاد منسوب التوتر بين الولايات المتحدة وإسرائيل، بعدما أقدم نتنياهو على إقالة وزير الدفاع في حكومته اليمينية، يوآف غالانت، في وقت سابق من مارس الجاري، وما إن صدر قرار الإقالة، حتى دخل البيت الأبيض في استشارات مُكثفة من أجل تحديد طبيعة الرد الممكنة على قرار نتنياهو، 

 

ومن بين الخيارات التي كانت مطروحة، إلغاء دعوة نتنياهو من أجل المشاركة في القمة الافتراضية حول الديمقراطية، خلال الأسبوع الجاري، في حال لم يتراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي عن التشريع.

 

وقرر البيت الأبيض أن يُصدر مجلس الأمن القومي بيانًا يُعرب عن المخاوف حيال التطورات الحاصلة في إسرائيل، فضلاً عن توجيه رسالة خاصة من بايدن إلى نتنياهو مفادها أن الرئيس الأمريكي يُريد وقف التشريع.

 

وبحسب المصدرين الأمريكيين، فإن رسالة بايدن الخاصة إلى نتياهو كانت بلغة أشد وأكثر حزمًا مُقارنة بالموقف الأمريكي المُعلن رسميًا في البيان.

 

وتم تسليم رسالة "بايدن"، إلى نتنياهو عن طريق السفير الأمريكي لدى إسرائيل، توم نايدس، صباح يوم الاثنين، أي قبل أن يقوم نتنياهو بإلقاء كلمة أعلن فيها خطوة التعليق.