رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القوات الروسية تتقدم في مدينة باخموت الأوكرانية

الجيش الروسي
الجيش الروسي

تستمر الحرب الروسية الأوكرانية للعام الثاني وسط محاولات الجيش الروسي فرض سيطرته على أراضي أوكرانيا، وفي آخر التطورات، قال مسؤول روسي إن القوات الروسية تتقدم في مدينة باخموت بشرق أوكرانيا على الرغم من المقاومة الشرسة وفرضت سيطرة كاملة تقريبا على مصنع للمعادن هناك.

 

اقرأ أيضًا.. القوات الروسية تسقط قنبلة موجهة على مدينة بيلوبيليا

وتتعارض تأكيدات القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك، القائد دينيس بوشيلين مع ما أوردته أوكرانيا والغرب عن الوضع في المدينة، إذ قالا إنه يستقر مع تعثر الهجوم الروسي. ولم تتمكن رويترز من التحقق من الوضع في ساحة المعركة، وفقًا لموقع الغد الإخباري.

ومعركة باخموت نقطة محورية ودامية منذ شهور في حرب روسيا على أوكرانيا، والتي تصفها موسكو بأنها “عملية عسكرية خاصة”.

وقال بوشيلين إن جزءا كبيرا من القوات الأوكرانية أُجبر على الانسحاب من مصنع آزوم للمعادن على الجانب الغربي من نهر باخموتكا.

وذكر “الشيء المهم هنا كان إخلاء المنطقة الصناعية في المصنع نفسه. ويمكنك القول أن هذا قد تم بالفعل الآن، إذ هزم الرجال للتو المقاتلين (الأوكرانيين) هناك الذين تُركوا في مجموعات فردية فقط”.

ويقول كل طرف إنه يكبد الطرف الآخر خسائر فادحة في باخموت.

وأردف بوشيلين قائلا إن مقاتلين من مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة يواصلون قيادة الهجوم في المدينة.

وأضاف في تصريحات بثها التلفزيون “رجال (فاجنر) يتقدمون، بالطبع يتقدمون، رغم أن ذلك يتطلب منهم بذل قصارى جهدهم”.

وتابع قائلا “خلقوا ظروفا يستحيل معها على العدو أن يحاول حتى بحذر جلب معدات قتالية، أو احتياطيات، أو حتى إجلاء الجرحى. كل هذا صعب للغاية على العدو لأن كل الطرق تحت سيطرة النيران (الروسية)”.

 

ونشرت مجموعة فاجنر يوم الثلاثاء على القنوات التابعة لها على تطبيق تيليجرام صورا قالت إنها التُقطت داخل مصنع المعادن. وذكرت القنوات أن مقاتلي فاجنر كانوا يطردون مجموعات صغيرة من المقاتلين الأوكرانيين منها واحدة كانت مختبئة داخل مبنى إداري.

فيما صرح القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية الجنرال فاليري زالوجني، يوم السبت، بأن كييف تمكنت من وقف الهجوم الروسي في باخموت وحولها حيث قال إن الوضع يستقر.

وأفادت المخابرات العسكرية البريطانية بأن الهجوم الروسي توقف نتيجة الخسائر الفادحة في صفوف القوات بالأساس.

وقال قادة عسكريون أوكرانيون إن هجومهم المضاد، المدعوم بمعدات غربية تسلموها حديثا، ليس بعيد المنال لكنهم شددوا على أهمية السيطرة على باخموت في هذه الأثناء.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: