عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعودية تدين حرق المصحف الشريف.. نشر للكراهية والتطرف

وزارة الخارجية السعودية
وزارة الخارجية السعودية

انتقدت المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، إقدام مجموعة متطرفة في الدنمارك بحرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة التركية في العاصمة كوبنهاجن.

 

اقرأ أيضًا.. حرق المصحف الشريف بالدنمارك استفزاز للمسلمين في شهر رمضان

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، إن المملكة تدين بأشد العبارات ما قامت به مجموعة متطرفة في الدنمارك من حرق للمصحف الشريف أمام السفارة التركية في كوبنهاجن.

وأضاف البيان أن المملكة تؤكد ضرورة ترسيخ قيم الحوار والتسامح والاحترام، ورفض كل ما من شأنه نشر الكراهية والتطرف والإقصاء.

وقامت مجموعة مُتطرفة أمس الجمعة، بحرق العلم التركي والقرآن الكريم أمام سفارة أنقرة في كوبنهاغن، حيث تم بث الاعتداء على الهواء مباشرة عبر حساب المجموعة على منصة فيسبوك.

كما رفع مُنفذو الاعتداء لافتات مُعادية للإسلام، مُرددين شعارات مُسيئة للإسلام، إلى جانب الاعتداء على العلم التركي بالحرق.

وأشعلت تلك الواقعة حالة من الغضب العارم لدى المسلمين في أنحاء العالم كافة، ووصفوه بالعمل التحريضي والاستفزاز الخطير لمشاعر المسلمين خلال شهر رمضان.

 

إدانات دولية واسعة

انتقدت "وزارة الخارجية التركية"، الهجوم الدنيء على "كتاب الله"، والعلم التركي في الدنمارك، قائلةً في بيان "نحن لا يُمكن أن نقبل بأي حال من الأحوال هذا الفعل الحقير، الذي يُشكل جريمة كراهية، ولا يُمكن أن نقبل بأن يكون مسموحًا به تحت اسم حُرية التعبير".

وأضافت الوزارة أمس السبت:"أظهر هذا الإجراء، الذي حدث في شهر رمضان، مرة أخرى وبوضوح، أن الإسلاموفوبيا، والتمييز وكراهية الأجانب، تصل إلى مستويات مُقلقة في أوروبا مع مرور كل يوم، وأنه لم يتم تعلم أي دروس من الماضي".

ولفتت الوزارة إلى أنه تم إبلاغ السُلطات الدنماركية "بأننا نُدين بأشد العبارات،

ونحتج على

هذا العمل".

ودعت الخارجية التركية السُلطات الدنماركية، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد مُرتكبي جريمة الكراهية هذه، واتخاذ تدابير ملموسة لمنع مثل هذه الاستفزازات، التي تستهدف السلم الاجتماعي وثقافة التعايش السلمي.

ومن جانبها، أعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية عن إدانة المملكة لإقبال متطرفين في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن بحرق نسخة من المصحف الشريف، مؤكدة أنه عملاً تحريضيًا وعنصريًا مرفوضًا يستفز مشاعر المسلمين، خاصة في شهر رمضان المبارك. 

وأكدت الوزارة في بيان أن إحراق المصحف الشريف هو فعل من أفعال الكراهية الخطيرة، ومظهر من مظاهر الإسلاموفوبيا المحرضة على العنف والإساءة للأديان، لا يمكن اعتبارها شكلاً من أشكال حرية التعبير مطلقاً، مشددا على ضرورة وقف مثل هذه التصرفات والأفعال غير المسؤولة

التي تؤجج العنف والكراهية، وتهدد التعايش السلمى.

وجددت الوزارة، دعوتها للمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته بالتصدي لهذه الأفعال وعدم السماح بها، والعمل على نشر وتعزيز ثقافة السلام وقبول الآخر، وزيادة الوعي بقيم الاحترام المشترك، وإثراء قيم الوئام والتسامح، ونبذ التطرف والتعصب والتحريض على الكراهية، باعتبارها مسؤولية جماعية يجب على الجميع الالتزام بها.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: