عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أول تعليق أمريكي على مُفاوضات السعودية وسوريا

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

علّقت "الولايات المتحدة الأمريكية"، على الأنباء التي تحدثت عن "مُفاوضات سعودية سورية" لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مُؤكدةً أن "موقف واشنطن من "التطبيع" مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد "لم يتغير".

 

ووفقًا لقناة "الحرة"، قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية: "لن نطبع مع نظام الأسد ولن نُشجع الآخرين على التطبيع في غياب تقدم حقيقي ودائم نحو حل سياسي يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254". 

 

اقرأ أيضًا.. اتفاق بين الرياض ودمشق على استئناف العلاقات

 

وأضاف المتحدث: "لقد كُنا واضحين بشأن هذا الأمر مع شركائنا.. نُواصل حث أي شخص يتعامل مع دمشق، على التفكير بإخلاص وبشمولية في كيفية أن يُساعد تواصله مع النظام على توفير احتياجات السوريين المحتاجين بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه، وفي تقريبنا من حل سياسي لهذا الصراع". 

 

واستطرد قائلاً: "كانت تلك رسالتنا الثابتة لشركائنا في المنطقة"، مُشددًا على

أنه "في أي تعامل مع النظام السوري يجب وضع اتخاذ خطوات حقيقية لتحسين وضع الشعب في سوريا في المُقدمة". 

 

وحث المتحدث شركاء الولايات المتحدة "على المُطالبة بوصول المساعدات الإنسانية بشكل مُستدام ومُستقل ويُمكن التنبؤ به، بما في ذلك من خلال توسيع استخدام المعابر الحدودية".

 

وفي وقت سابق، اتفقت سوريا والسعودية على مُعاودة فتح سفارتيهما بعد قطع العلاقات الدبلوماسية قبل أكثر من عقد، ونقل التلفزيون السعودي الرسمي في وقت لاحق عن مسؤول بالخارجية السعودية قوله إن الرياض تُجري مُحادثات مع دمشق لاستئناف تقديم الخدمات القنصلية.