رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زلزال بقوة 5.4 درجة يهز شمال غرب إيران

زلزال
زلزال

أعلن المركز الإيراني لرصد الزلازل، اليوم الجمعة، تسجيل زلزال بقوة 5.6 درجة على مقياس ريختر في مدينة خوي بمحافظة أذربيجان الغربية شمال غرب إيران.

 

اقرأ أيضًا.. تركيا تهتز من جديد.. زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب جنوب البلاد

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، فقد أعلن المركز الوطني التابع لجامعة طهران أن مركز هذا الزلزال، الذي وقع في الساعة 6:47 من صباح الجمعة في منطقة يزدغان خوي، يقع على عمق ثمانية كيلومترات، وفقًا لموقع الغد الإخباري.

 

وأشارت إلى أن الزلزال شعر به شعر السكان في مناطق غرب محافظة أذربيجان الغربية، بما في ذلك مدينة أورمية.

ولم تشر الوكالة حتى الآن إلى وقع أضرار مادية أو خسائر في الأرواح جراء الزلزال.

وفي وقت سابق من أمس الخميس، ضرب زلزال بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر محافظة "كهرمان مرعش" الواقعة جنوبي تركيا، حسب ما أعلنت هيئة إدارة الكوارث والطوارىء التركية.

 

وأضافت الهيئة حسبما ذكر تلفزيون "إيه نيوز" التركي، أن مركز الزلزال وقع على عمق 7 كيلومترات تحت سطح الأرض، إلا أنها لم تشر إلى المزيد من التفاصيل بهذا الصدد.

 

وفي السادس من فبراير الماضي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا زلزالان بقوة 7.7 و7.6 درجات، وتبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وخلَّف دمارا ماديا ضخما.

وأعلنت حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن حجم الأضرار يبلغ 103.6 مليار دولار.

 

وأسفر الزلزالان عن وفاة أكثر من 50 ألف شخص وحدوث دمار كبير في المباني

والبنية التحتية.

وفي وقت سابق من اليوم، ضربت هزة أرضية بقوة 3.2 درجات على مقياس ريختر فجر اليوم لواء إسكندرون بدمشق.

وأوضح المركز الوطني للزلازل في بيان نقلته وكالة الأنباء السورية "سانا"، أن الهزة وقعت شمال غرب إدلب بـ40 كم عند الساعة الثالثة و9 دقائق فجرا حسب التوقيت المحلي، وبعمق 17.9 كيلومتراً عند خط العرض 36.200 شمالاً وخط الطول 36.332 شرقاً كما أعلن المركز أن عدد الهزات التي سجلت يوم أمس وحتى صباح اليوم بلغ 18 هزة، تراوحت شدتها بين الضعيفة والمتوسطة.

 

وذكر المركز أن محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي سجلت هزتين إحداهما جنوب شرق اللاذقية بـ14 كم، والأخرى جنوب غرب اللاذقية بـ 31 كم، و6 هزات في لواء إسكندرون، وهزة في جزيرة قبرص، و8 هزات في تركيا وهزة بعيدة، مضيفا أن الهزات تراوحت بين 1.9 و4.1 درجات على مقياس ريختر وعلى أعماق مختلفة وصلت إلى 37.9 كم.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا