عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مواجهة قوية مُحتملة بين الولايات المتحدة والصين

صراع أمريكا والصين
صراع أمريكا والصين

 ترافق مع تصاعد التوتر الدبلوماسي بين "الولايات المتحدة والصين" تعدد المؤشرات على استعداد البلدين للمواجهة العسكرية المُقبلة، وفي هذا الإطار، أكد قادة البنتاجون على أهمية استعداد الجيش الأمريكي لمواجهة مُحتملة مع "بكين"، وطالبوا بزيادة مُوازنة الدفاع 40 في المئة عن العام الماضي. 

 

ووفقًا لـ "أسوشيتد برس"، وافق الكونجرس الأمريكي على مُوازنة وزارة الدفاع المُقترحة البالغة 842 مليار دولار والتي من شأنها تحديث القوات في آسيا وحول العالم.

 

اقرأ أيضًا.. الصين تُواجه ضغوطًا شديدة من أمريكا وحُلفائها

 

وفي شهادته أمام لجنة المخصصات الفرعية للدفاع بمجلس النواب، قال وزير الدفاع لويد أوستن "هذه مُوازنة مدفوعة بالاستراتيجية – مُوازنة مدفوعة بجدية تنافسنا الاستراتيجي مع جمهورية الصين الشعبية"، في إشارة إلى الزيادات في التكنولوجيا الجديدة، مثل سرعة الصوت.

 

وأوضح أوستن، أن المُوازنة تقترح إنفاق أكثر من 9 مليارات دولار، بزيادة 40 في المئة عن العام الماضي، لبناء القدرات العسكرية في المُحيط الهادي والدفاع عن الحلفاء.

 

وتأتي شهادة أوستن في أعقاب زيارة الزعيم الصيني شي جين بينغ لموسكو، ووسط مخاوف من أن الصين ستُكثف دعمها لروسيا.

 

قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي، إن سلوك الصين "يدفعها على الطريق نحو المواجهة والصراع المُحتمل مع جيرانها وربما الولايات المتحدة".

 

وأضاف أن الحرب والاستعداد لها "مُكلف

للغاية، لكنه ليس باهظ الثمن مثل خوض الحرب. وهذه المُوازنة تمنع الحرب وتجهزنا لخوضها إذا لزم الأمر".

 

وأضاف ميلي، الذي سيتقاعد في وقت لاحق من هذا العام، أن وزارة الدفاع يجب أن تُواصل تحديث قواتها لضمان استعدادها للقتال إذا لزم الأمر.

 

وقد أدى عقدان من الحرب في العراق وأفغانستان إلى تآكل المُعدات العسكرية واستعداد القوات، لذلك تعمل الولايات المتحدة على استبدال أنظمة الأسلحة وإعطاء القوات الوقت لإعادة ضبطها.

 

وقال ميلي للكونجرس إنها تُؤتي ثمارها، وأكد أن "مُعدلات الاستعداد التشغيلي لدينا أعلى الآن مما كانت عليه في سنوات عديدة".

 

وتابع أن، أكثر من 60 في المئة من القوة النشطة في أعلى حالات الاستعداد في الوقت الحالي، ويمكن أن تنتشر للقتال خلال أقل من 30 يومًا، بينما يُمكن نشر 10 في المئة في غضون 96 ساعة.