عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نتائج اجتماع الفيدرالي الأمريكي بعد رفع الفائدة

الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي

 

قرر "بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي"، اليوم الأربعاء، رفع أسعار الفائدة الرئيسية، بمقدار 25 نقطة أساس، مُتوافقًا مع "التوقعات"، لتصل إلى مستوى قياسي جديد، وذلك في إطار سعي البنك الأمريكي لكبح جماح التضخم المُتصاعد.

 

يأتي قرار "الفيدرالي الأمريكي" في ظل عدة "أزمات كثيرة" منها انهيار البنوك الدولية، والضغوط التي يتعرض لها النظام المصرفي الأمريكي، من انهيار مصرف "سيلكون فالي"، وتراجع أسهم مصرف "كريدي سويس" السويسري، ما أظهر ضعف المصارف في مُواجهة الزيادات المُرتفعة في أسعار الفائدة، ودفع المُستثمرين نحو الذهب بحثًا عن التحوط.

 

اقرأ أيضًا.. عاجل.. الفيدرالي الأمريكي يرفع الفائدة 25 نقطة أساس

 

وهذه هي الزيادة التاسعة على التوالي التي يُقرها الاحتياطي الفيدرالي مُنذ العام الماضي في مُحاولة لكبح التضخم الذي وصل في 2022 إلى أعلى مُستوياته في نحو 4 عقود، قبل أن ينخفض بشكل تدريجي ويصل إلى 6 بالمئة في فبراير الماضي على أساس سنوي.

 

السياسة النقدية:

 

وأشار الفيدرالي الأمريكي في بيانه، اليوم الأربعاء، إلى أنه قد يتخذ مزيد من القرارات

بتشديد السياسة النقدية، مُؤكدًا أن التضخم لا يزال مُرتفعًا، وتوقع أن تصل الفائدة عند أعلى مُستوياتها هذا العام عند 5.1 بالمئة، على أن تهبط إلى مستوى 4.3 بالمئة بنهاية العام المُقبل.

 

وأضاف "المركزي الأمريكي"، أن القطاع المصرفي في الولايات المتحدة قوي ويتمتع بالاستقرار والمرونة.

 

وفي وقت سابق، أعلن الفيدرالي أنه من المُقرر أن ينظر مجلس إدارته مبدئيًا في بعض البنود في ذلك الاجتماع منها مُراجعة وتحديد مُعدلات الإقراض والخصم التي يجب أن تفرضها البنوك الاحتياطية الفيدرالية.

 

وتوقع "جيروم باول"، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، تسريع وتيرة زيادة رفع الفائدة في اجتماعاته المُقبلة لدفع التضخم وهو ما أصاب الأسواق الدولية بالصدمة.