رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اتفاق بين الاتحاد الأوروبي والعراق لتعزيز التعاون بين البلدين

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي والعراق

اتفق الاتحاد الأوروبي والعراق على أهمية مواصلة الجهود لتعزيز التعاون المشترك بينهما في شتى المجالات.

 

اقرأ أيضًا.. الاتحاد الأوروبي يرحب بتخفيف أمريكا قيود السفر


جاء ذلك في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الرسمي قبل قليل، عقب انتهاء فعاليات الاجتماع الثالث لمجلس التعاون بين الاتحاد الأوروبي والعراق في بروكسل، بعد توقف دام سبع سنوات.


وذكر البيان: أن الاجتماع مثل مناسبة مهمة لكلا الطرفين للتأكيد على الأهمية الكبيرة لشراكتهم الوثيقة مع الاتفاق على تعزيز المزيد من التعاون. وقدم مجلس التعاون منصة لإعادة تنشيط أعلى مستوى من المشاركة الثنائية المتوقعة بموجب اتفاقية الشراكة والتعاون بين الاتحاد الأوروبي والعراق (PCA).


وفي هذا السياق، اعتمد المجلس إعلانًا مشتركًا بين الاتحاد الأوروبي والعراق بشأن التنمية المستدامة والانتقال الأخضر والحكم الرشيد والاتصال الإقليمي والتمويل المستدام ووافق على إنشاء لجنة فرعية جديدة بين الاتحاد الأوروبي والعراق بشأن تعزيز التعاون الإنمائي.


وأضاف البيان: أن الجانبين اتفقا على تعميق حوارهما وتعاونهما حول خمس أولويات شاملة؛ هي التجارة والاستثمار والهجرة والديمقراطية وحقوق الإنسان والطاقة والتعاون الإنمائي. ويعتبر الاتحاد الأوروبي والعراق شريكين تجاريين مهمين، وعلى هذا النحو، سيعملان معًا لتعزيز العلاقات التجارية

الثنائية والاستثمارات، بما في ذلك إنتاج الطاقة المتجددة وزيادة اندماج العراق في سلاسل القيمة الإقليمية والعالمية.


وتابع: أن الاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع مؤسسات تمويل التنمية الأوروبية، مثل بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير- على استعداد للعمل بشكل وثيق مع العراق لتعزيز المشاركة مع المؤسسات المالية لتعزيز القطاع الخاص وتنميته، بما في ذلك في مجال البنوك وتحسين بيئة الاستثمار في الدولة من خلال التنويع والاستدامة والشمولية.


وأشاد الاتحاد الأوروبي بجهود العراق في تعزيز الحوار الإقليمي ورحب بجهود مؤتمر بغداد الثاني، وكذلك استضافة العراق للمحادثات السعودية الإيرانية ، والتعاون الثلاثي المتزايد بين العراق ومصر والأردن..مؤكدًا عزمه مواصلة تشجيع جميع الجهات الفاعلة على الانخراط بشكل بناء في السعي لتحقيق التعاون الإقليمي والاحترام الكامل لوحدة العراق وسيادته وسلامة أراضيه.