رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سياسي فرنسي ينتقد قرار المحكمة الجنائية الدولية بحق بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

انتقد عضو البرلمان الأوروبي الفرنسي "تييري مارياني"، القرار الصادر من المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مُذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، قائلاً  "العمل الدعائي الذي قامت به المحكمة حول مُذكرة الاعتقال لا علاقة له بالعدالة".

 

ووفقًا لـ "تاس الروسية، صرح البرلماني بأن "قرار المحكمة الجنائية الدولية هو عمل يندرج في إطار الحرب الدعائية وليس عملاً قانونيًا". ما قاموا به لن تكون له نتيجة في المجال القانوني.

 

اقرأ أيضًا.. أول تعليق ألماني على قرار اعتقال الرئيس الروسي

 

وأشار إلى أن، صلاحيات المحكمة الجنائية الدولية " غير مُعترف بها من قبل ثلاثة أعضاء دائمين في مجلس الأمن الدولي (روسيا والصين والولايات المتحدة).

 

وأضاف: أن "عددًا من سُلطات الدول الأخرى، مثل الهند، لا تقبل اختصاص هذه المحكمة".

 

وتابع مارياني:" بدا لي أن من المُضحك أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أيد قرار المحكمة الجنائية الدولية، في حين أن بلاده لا تعترف بهذه المؤسسة".

 

وأردف: "إن من السخافة الزعم أن هذا المرسوم يُمكن أن يمنع الرئيس الروسي من القيام برحلات خارجية"... "هذه ليست أكثر من حملة علاقات عامة في حرب دعائية".

 

وقد أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، أمس الجمعة، مُذكرة توقيف بحق بوتين والمفوضة الرئاسية لحقوق الطفل ماريا لفوفا بيلوفا بتهمة "الترحيل غير القانوني" للأطفال الأوكرانيين.

 

وتعليقًا على القرار، أشار المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إلى أن موسكو لا تعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

 

بدورها، علّقت الممثلة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، مُتحدثة عن المعلومات الواردة من لاهاي، بإن قرارات المحكمة الجنائية الدولية ليس لها معنى بالنسبة لروسيا، ومُذكرات الاعتقال التي يُجري الحديث عنها لاغية وباطلة من الناحية القانونية.

 

وفي عام 2016، أصدر الرئيس بوتين مرسومًا بوقف إجراءات الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية، وفقًا لبيان وزارة الخارجية الروسية، المحكمة "لم تلب الآمال المُعلقة عليها ولم تُصبح هيئة مُستقلة حقًا للعدالة الدولية."