رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعليق ناري من زيلينسكي على أمر اعتقال نظيره الروسي

زيلينسكي وبوتين
زيلينسكي وبوتين

 علق الرئيس الأوكراني، "فولوديمير زيلينسكي"، على قرار "المحكمة الجنائية الدولية" إصدار مُذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، واصفًا إياه بـ "التاريخي"، مُحملًا بوتين مسؤولية ترحيل آلاف الأطفال الأوكرانيين.

 

 ووفقًا لـ "رويترز"، قال "زيلينسكي" في خطابه الليلي المصور، اليوم الجمعة، "هذا قرار تاريخي سيؤدي إلى مُحاسبة تاريخية"، مُشيرًا إلى أن العدد الحقيقي للأطفال الذين تم ترحيلهم قد يكون "أكثر بكثير" من 16 ألفًا.

 

 اقرأ أيضًا: ضابط أمريكي سابق يتوقع نهاية قريبة للرئيس الأوكراني

 ورأى "الرئيس الأوكراني" أن ترحيلهم يشكل سياسة "دولة الشر، التي تبدأ تحديدًا من أعلى مسؤول في تلك الدولة".

 

 وتابع: "كان من المُستحيل تنفيذ هذه العملية الإجرامية من دون مُوافقة الرجل الموجود على رأس الدولة الإرهابية".

 وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت المحكمة الجنائية الدولية، إصدار مُذكرة توقيف بحق بوتين لمسؤوليته المفترضة في جرائم حرب ارتُكبت في أوكرانيا مُنذ بداية الغزو الروسي في فبراير 2022.

 وجاء في بيان للمحكمة، "أصدرت الدائرة التمهيدية الثانية في المحكمة الجنائية الدولية مُذكرات توقيف بحق شخصين في إطار الوضع

في أوكرانيا: "فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين وماريا أليكسييفنا لفوفا-بيلوفا"، وهى المفوضة الرئاسية لحقوق الطفل في روسيا.

 وأضافت المحكمة في بيانها أن بوتين "يُفترض أنه مسؤول عن جريمة الحرب المُتمثلة في الترحيل غير القانوني لسكان (أطفال) والنقل غير القانوني لسكان (أطفال) من المناطق المُحتلة في أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي".

 وتابعت: "يُفترض أن الجرائم ارتُكبت في الأراضي الأوكرانية المُحتلة أقله اعتبارًا من 24 فبراير"، مُضيفة أن هُناك "أسبابًا معقولة للاعتقاد أن السيد بوتين مسؤول شخصيًا عن الجرائم المذكورة أعلاه".

 

 وفي سياق مُتصل، انتقد رئيس مجلس "الدوما" الروسي "فياتشيسلاف فولودين"، قرار "المحكمة الجنائية الدولية" بإصدار مُذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، واصفًا إياه بـ "الهستيري"بالنسبة للغرب.