رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل ترفض تمويل الاتحاد الأوروبي للفلسطينيين

الفقراء الفلسطينيين
الفقراء الفلسطينيين

أعلن الاتحاد الأوروبي في وقت سابق عن حزمة مالية مقدرة بـ296 مليون يورو، كمساعدات خاصة للعائلات الفقيرة والتحويلات الطبية  ورواتب ومخصصات تقاعد موظفي الخدمة المدنية والمشاريع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

 بالإضافة إلى المشاريع الممولة من الاتحاد الأوروبي في القدس الشرقية، كدعم الغذاء والصمود لمواجهة اثار الغزو الروسي لأوكرانيا على الأمن الغذائي وأسعار المواد الغذائية، حيث وصل إجمالي مساعدات الاتحاد الأوروبي للشعب الفلسطيني بموجب مخصصات ميزانية عام 2022 إلى 296 مليون يورو.

 

اقرأ أيضاً..وزير الدفاع الإسرائيلي السابق يتهم نتنياهو بأنه "باع إسرائيل للمتطرفين"

 

أجري وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين محادثة هاتفية مع مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل، اليوم الثلاثاء، بخصوص عدم تدخل الاتحاد الاوروبي في شئون إسرائيل، وفق بيان للخارجية الإسرائيلية.

 

إعتراض إسرائيلي على مساعدات الفقراء من الفلسطينيين

واعترضت إسرائيل على تمويل الاتحاد الأوروبي لفلسطين، وذلك بحجة عدم التدخل في شؤون إسرائيل الداخلية، ووقف تمويل الفلسطينيين.

 

وقال البيان، إن كوهين "طالب برفض أي محاولة للتدخل في الشؤون السياسية الداخلية لدولة إسرائيل".

 

ورفض  وزير الخارجية الإسرائيلي مقارنة بوريل بين الهجمات الفلسطينية والضحايا الإسرائيليين وأعمال الجيش ضد المسلحين الفلسطينيين.

 

وأكد كوهين: "على ضوروة توقف تدخل الاتحاد الأوروبي في السياسة الداخلية الإسرائيلية وتمويل الفلسطينيين".

 

ووفق البيان، أشار كوهين في المحادثة إلى "الخلل المستمر في مواقف الاتحاد الأوروبي تجاه إسرائيل"، وطالبه باتخاذ خطوات "من شأنها أن تعبر عن فهم الأوروبيين للوضع الأمني ​​المعقد الذي تجد إسرائيل نفسها فيه".

 

وأكد وزير الخارجية الإسرائيلي خلال اتصاله على أن "الاتحاد الأوروبي هو جار إسرائيل وشريك استراتيجي لها وإسرائيل

تعترف بالمصالح الحيوية لأوروبا في الشرق الأوسط".

 

واستطرد: "يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يتبنى نهجا مختلفا، يقوم على الأخلاق والقيم التي ترحب بها إسرائيل ويساعد في تطوير حوار بناء".

 

ولم يتم التعليق على بيان الخارجية الإسرائيلية حول المكالمة بين وزير الخارجية الإسرائيلي و الاتحاد الأوروبي في هذا السياق .

 

15 ممثل من دولة أوروبية تدعو لوقف الإستيطان الإسرائيلي

ودعا ممثلون لـ15 دولة أوروبية إسرائيل للتراجع عن قرارات إجلاء عائلات فلسطينية من منازلها في الشيخ جراح وسلوان والبلدة القديمة في القدس الشرقية.

 

وفي 7 مارس الماضي، دعا بيان من الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي، عن ضرورة وقف إسرائيل التوسع الاستيطاني غير القانوني بموجب القانون الدولي، وإلى ضمان محاسبة مرتكبي أعمال العنف من المستوطنين ضد الفلسطينيين.

 

هجمات أرهابية من مستوطنون إسرائيليون على بلدة حوارة

وشهدت بلدة حوارة جنوبي نابلسوفي 26 فبراير الماضي، هجمات غير مسبوقة شنها مستوطنون، أسفرت عن مقتل فلسطيني وإصابة عشرات آخرين وإحراق وتدمير عشرات المنازل والسيارات، وذلك بعد مقتل مستوطنين اثنين في إطلاق نار قرب البلدة.