رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فى حديث لـ(فورين بوليسي)

مشعل: حماس ليست معادية لليهود

عربى وعالمى

الأربعاء, 15 مايو 2013 16:19
مشعل: حماس ليست معادية لليهودخالد مشعل
واشنطن - أ ش أ

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) خالد مشعل أن حركته ليست حركة "متعطشة للدماء" ، ولا "معادية" لليهود.

وحول تقييمه للنظام السوري..رأى مشعل - في حوار خاص مع مجلة (فورين بوليسي) الأمريكية وتم نشره اليوم الأربعاء أنه كان ينبغي على الرئيس السوري بشار الأسد الإصغاء إلى النصائح التي أبداها له في بداية الأزمة السورية.
وأعلن أن نظام الأسد لم يسلك فقط دربا خاطئا أثناء تعامله مع الموقف في سوريا ، لكنه أيضا أخطأ حيال نظرته لثورات الربيع العربي برمتها.
وقال مشعل إن تطلعات الشعوب للديمقراطية والحرية يجب أن تقابل من خلال ترتيبات سياسية

، من شأنها تلبية جميع تطلعاتهم المشروعة وهو ما يعزز قوة الدولة، كذلك الروابط بين الشعوب وقادتهم.
ومن جانبها، أوضحت (فورين بوليسي) أن مشعل انتهج سياسات جديدة أثنته عن التحالف مع إيران وسوريا وقربته من القوى المتصاعدة في المنطقة مثل تركيا وقطر- وهما دولتان تتمتعان بعلاقات جيدة مع الولايات المتحدة وأوروبا.
وقال مشعل "إننا تحملنا مسئولية تقديم النصيحة قدر المستطاع" ، مبرهنا على ذلك ما ذكرته وسائل الإعلام الشهر الماضي عن أن حماس قدمت إلى نظام الأسد برنامجا
يتضمن سبع نقاط لنزع فتيل الأزمة تأتي على رأسها إجراء انتخابات حرة وتنحي الأسد في النهاية وذلك في بداية اندلاع الاحتجاجات السورية عام 2011، غير أنه تبين لاحقا أن الأسد تجاهل كافة هذه التوصيات.
وأكد أن نظام الأسد كان يخطط لاستخدام حماس من أجل تعزيز شرعيته ، قائلا "إنه حينئذ لم يكن أمامنا سبيل سوى احترام معتقداتنا وقيمنا ومبادئنا والرحيل تماما من المشهد السوري".
جدير بالذكر أن حماس أعلنت تخليها عن حليفها الأسد في يناير العام الماضي ، مما أدى إلى حرمانها من المساعدات السورية ونقل مقرها من دمشق ، في حين وصف الإعلام السوري مشعل ب"الخائن وناكر الجميل".
ومن جهتها..قامت إيران عقب ذلك بتخفيض تمويلها لحركة حماس (والذي يتراوح ما بين 20 مليونا إلى 30 مليون دولار سنويا).

أهم الاخبار