رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاحتلال الإسرائيلي يخطر مدرسة فلسطينية بالهدم

المدارس الفلسطينية
المدارس الفلسطينية

يواصل الاحتلال الإسرائيلي، عدوانه على شعب فلسطين ومقدساته وممتلكاته، حيث قامت سلطات الاحتلال بإخطار مدرسة جب الذيب الأساسية المختلطة التابعة لمديرية تربية بيت لحم بالهدم، الأمر الذي يحرم طلبتها من نيل حقهم الطبيعي في التعليم الحر والآمن.

 

اقرأ أيضًا.. الأسرى الفلسطينيون يواصلون العصيان بسجون الاحتلال لليوم الـ22

 

ونددت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، بهذا القرار، مؤكدة في تصريح صحفي أن هذا الإخطار يندرج في سياق حملة التحريض والاستهداف المتواصلة التي تشنها سلطات الاحتلال على المؤسسات التعليمية الفلسطينية والعاملين فيها، ما يهدد حق الطلبة في التعليم؛ وهو حق كفلته القوانين والمواثيق والأعراف الدولية كافة، وفقًا لموقع الغد الإخباري.

 

ودعت الوزارة المنظمات الحقوقية والدولية والإنسانية والمدافعة عن الطفولة إلى وضع حد لهذه الانتهاكات، واتخاذ موقف حازم تجاه ما يحصل من اعتداءات وانتهاكات وجرائم بحق قطاع التعليم، والعمل على توفير الحماية والمناصرة لهذا القطاع الحيوي.

 

وفي سياق آخر، رفض معلمو الضفة الغربية، اليوم الثلاثاء، مبادرة الحكومة الفلسطينية لإنهاء إضرابهم المتواصل من الأسبوع الأول من الشهر الماضي للمطالبة بدفع رواتبهم وعلاوة غلاء معيشة والحصول على مستحقاتهم المالية المتأخرة.

 

وقال الاتحاد العام للمعلمين في بيان صحفي “لقد تابع اتحاد المعلمين مع كل الأطراف تنفيذ الاتفاق الخاص باتحاد المعلمين وتواصلنا مع الجميع وتحملنا عبء الموقف الوطني مفتخرين في ذلك وقدمت مبادرة من خلال مفوضية المنظمات الشعبية وفيها عدة بنود ولكن خطاب الحكومة لم يكن شاملا لهذه البنود وتعرض لموضوع قانون الخدمة المدنية دون أن يذكر مشاركة النقابات والاتحاد في صياغته ولم يتعرض إلى حفظ الأثر المالي للاتفاقيات والنسب المتبقية”.

 

وأضاف “في ظل إرباك المشهد التربوي بكل مكوناته مدراء ومعلمين ومديريات تربية وتأثر الطلبة بكل ما يجري فإنه من باب المسؤولية الوطنية والنقابية فإننا نتوجه إلى هذه الخطوة وكلنا ألم لأننا نعلم حجم الخسارة العامة نتيجة هذه

الخطوة إلا أننا مجبرون عليها من أجل تنفيذ اتفاقنا وإنقاذ الطلبة ومنظومتنا التربوية لذلك نعلن الاضراب المفتوح مع عدم التوجه في مدارس الضفة الغربية والقدس ومديريات التربية والتعليم ومبنى وزارة التربية ابتداء من اليوم وحتى صدور بيان جديد من الاتحاد”.

 

أمس الإثنين، أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية خلال جلسة الحكومة الأسبوعية في رام الله اليوم “صرف علاوة طبيعة العمل للمعلمين بنسبة 5% وبنفس النسبة للمهندسين والعاملين في المهن الصحية.

 

وقال إن هذه المبادرة تأتي “حرصًا منا على تعزيز صمود أبناء شعبنا وعلى المسيرة التعليمية والطبية والمهنية والأمنية… ورغم استمرار الحصار المالي”.

 

ويعمل في المدارس الحكومية في الضفة الغربية نحو 38 ألف معلم لم يتقاضوا رواتب كاملة منذ أكثر من عام بسبب الأزمة المالية التي تعاني منها الحكومة الفلسطينية نتيجة تراجع حجم المساعدات المالية العربية والدولية وأيضا جراء احتجاز إسرائيل لقسم من أموال ضرائب تحصّلها نيابة عن السلطة الفلسطينية.

 

وتشير بيانات وزارة التربية والتعليم إلى أن متوسط رواتب المعلمين في المدارس الحكومية يتراوح بين 2600 شيقل حسب درجة المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.

 

وكات المعلمون دخلوا بإضراب منذ بداية الأسبوع الأول من الشهر الفائت للمطالبة بحقوقهم.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: