عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قمة مرتقبة فى شرم الشيخ بجهود مصرية لوقف العدوان الإسرائيلى ضد الفلسطينيين

ربع مليون متظاهر
ربع مليون متظاهر يهددون عرش حكومة الاحتلال الإسرائيلى

وزير الدفاع الأمريكى يصل للمنطقة والمظاهرات تشل تل أبيب وصفقة سلاح إسرائيلية مع أذربيجان مقابل النفط

كشفت اليوم مصادر رفيعة المستوى عن جهود مصرية فى ملف الوساطة التى تقودها مع الأردن بين السلطة الفلسطينية وحكومة الاحتلال الإسرائيلى، عن اعتزام عقد قمة مرتقبة فى شرم الشيخ خلال مارس الحالى، والتى تعد أحد مخرجات قمّة العقبة التى استضافها الأردن الأحد الماضى، وشهدت مشاركة مصرية أردنية فلسطنية وممثلين للإدارة الأمريكية، وحكومة الاحتلال، وذلك بسبب الانتهاكات الإسرائيلية لمخرجات قمة العقبة، وعدم احترام ما تمّ التوافق بشأنه من جانب حكومة بنيامين نتنياهو فيما وصل وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن إلى الأردن حيث يجرى محادثات فى عمان قبيل توجهه للقاهرة.

وحاول نتنياهو تخفيف حدة الغضب العالمى من دعوة عضو يمينى متطرف فى حكومته إلى «محو» قرية حوارة الفلسطينية التى شهدت محرقة على مرأى ومسمع من العالم ووصف التصريحات بأنها «غير لائقة».

ولم يوجه نتنياهو اللوم لوزير المالية بتسلئيل سموتريتش متهماً قوى خارجية بالتقليل من شأن أعمال عنف ارتكبها فلسطينيون مثل مقتل شقيقين إسرائيليين فى قرية حوارة يوم 26 فبرايرالماضى مما أثار أعمال شغب ارتكبها مستوطنون هناك.

وكتب نتنياهو تغريدة قال فيها «من المهم لنا جميعاً أن نعمل على تخفيف حدة الخطاب، وتلطيف الجو». ووجه الشكر لسموتريتش لأنه أوضح أن «اختياره للكلمات… كان غير لائق».

واستمرت مظاهرات الغضب العارمة من الإسرائيليين ضد نتنياهو، وشهدت مواجهات بين المتظاهرين وقوات الشرطة، التى اعتقلت خلالهاعشرات المتظاهرين واستخدمت الخيالة وأطلقت قنابل صوتية باتجاه المتظاهرين وأصابت أحدهم لدى

محاولتها تفريق مظاهرات. كما وقعت مواجهات بين قوات الشرطة ومتظاهرين خلال منعهم من التظاهر أمام إلى منزل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، فى شارع غزة بالقدس المحتلة.

وكشفت مصادر عبرية عن بيع إسرائيل كميات كبيرة من السلاح لأذربيجان مقابل النفط. وأكدت صحيفة هآرتس العبرية، أن كلاً من إسرائيل وأذربيجان ترتبطان بتحالف استراتيجى منذ ما يزيد عن عشرين عاماً مضت، وأن تل أبيب تمد باكو بشحنات أسلحة كبيرة.

وأوضحت أن طائرات شحن أذربيجانية هبطت وأقلعت لما يزيد على 92 مرة فى مطار «عوفدا» العسكرى خلال السنوات السبع الأخيرة، لنقل الذخائر من إسرائيل إلى أذربيجان، مقابل شحنات النفط الأذربيجانية.

وأشارت إلى أن إسرائيل باعت أسلحة وذخائر إلى أذربيجان بمليارات الدولارات مقابل النفط، وهى الدولة التى لها حدود مشتركة مع إيران، بزعم توفير موطئ قدم قريب من إيران، لافتة إلى هبوط ما يزيد عن 92 رحلة جوية لطائرات شحن أذرية تابعة لشركة «سيلكوى» الأذربيجانية، فى مطار عوفدا العسكرى، وذلك طوال السنوات السبع الماضية.