رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حالات تسمم تضرب التلميذات في دولة آسيوية

تلميذات
تلميذات

ضربت حالات تسمم التلميذات في دولة آسيوية، تقع في غرب آسيا، وهي ثاني أكبر دولة بالشرق الأوسط من حيث عدد السكان بعد مصر بإجمالي 85 مليون نسمة، وكذلك ثاني أكبر بلدان الشرق الأوسط مساحة بعد السعودية، وذلك بعد أقل من أسبوع، وتأتي هذه الأنباء في حين ما زال الغموض يلف "قضية تسمم التلميذات" التي تُثير غضبًا في البلاد.

 

ووفقًا لوسائل "إعلام إيران" سجلت 5 محافظات في البلاد، حالات تسميم جديدة لتلميذات إيرانيات.

 

اقرأ أيضًا.. إيران تشتعل.. عمليات قتل جديدة وقطع لخدمة الإنترنت

 

وبحسب وكالتا "تسنيم" و"مهر" الإيرانيتين للأنباء، فقد تم نقل عشرات الفتيات إلى مستشفيات في محافظات همدان وزنجان وأذربيجان الغربية وفارس وألبرز.

 

وأكدت الوكالتان، أن حالة التلميذات الصحية لا تُعتبر خطيرة وهن يُعانين مشكلات في الجهاز التنفسي ودوارًا وصداعًا.

 

 

وتعرضت مئات التلميذات للتسميم بالغاز في عشرات مراكز التعليم خلال الأشهر الثلاثة الفائتة، لا سيما في مدينة قم.

 

وأثارت القضية الغامضة قلق أهالي التلميذات مُطالبين السلطات بإيجاد الفاعلين.

 

وطالب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الجمعة وزارتي الداخلية والاستخبارات بـ"إفشال مؤامرة العدو الهادفة إلى بث الخوف واليأس بين السكان"، لكنه لم يشر إلى هوية هذا "العدو".

 

وانتقدت السُلطات الإيرانية الدعوة التي أطلقتها الخارجية الألمانية الجمعة لكشف "كُل حالات" تسميم التلميذات، واعتبرتها تدخلا في شؤون البلاد.

 

كذلك دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان إلى "تحقيق شفاف" تُنشر استنتاجاته.

 

وأعلنت الحكومة فتح تحقيق في أسباب التسمم، غير أنه لم يُعلن حتى الآن توقيف أي شخص على خلفية هذه القضية، وعلى الرغم من تصريح لمسؤول في وزارة الصحة الأسبوع الماضي قال فيه إن "بعض الأفراد" يسعون عبر ذلك الى "إغلاق كل المدارس، خصوصًا مدارس الفتيات"، لكن لم يردد مسؤولون آخرون مواقف مُماثلة.

 

وتأتي هذه القضية بينما تشهد إيران احتجاجات مُنذ وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني البالغة "22 عامًا"، في 16 سبتمبر بعد اعتقالها لدى شرطة الأخلاق في طهران لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في البلاد.