عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كواليس اجتماع وزير الخارجية الأمريكي مع نظيره الروسي

بلينكن ولافروف
بلينكن ولافروف

اجتمع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مع نظيره الروسي، سيرجي لافروف، على هامش لقاء مجموعة العشرين بالهند، في خطوة هي الأولى من نوعها مُنذ بدء العمليات العسكرية بأوكرانيا في 24 من فبراير 2022، وتأتي هذه المُحادثات المُختصرة، وسط أجواء مُتوترة بين القوتين العظميين، فيما سخرت موسكو مشاركتها في القمة لأجل اتهام الغرب بـ"الابتزاز" و"التهديد".

 

ووفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز" التقيا بلينكن ولافروف، اليوم الخميس، وسط انحدار العلاقات بين وواشنطن وموسكو إلى مستوى هو الأكثر تدنيًا مُنذ عقود.

 

اقرأ أيضًا.. أمريكا تدعو روسيا لبدء حوار دبلوماسي

 

ولم يكن اللقاء بين وزيري خارجية أمريكا وروسيا، بـ"الأمر المُتوقع"، قبل انعقاد قمة وزراء الخارجية في مجموعة العشرين.

 

 

وقال رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، في كلمة وجهها عبر الفيديو إلى القمة، إنه يتفهم أن تكون التوترات الجيوستراتيجية الحالية حاضرة في أجندة النقاش، لكنه يأمل في الوقت نفسه أن يُركز الديبلوماسيون على أزمات العالم الأخرى.

 

ونقلت الصحيفة، أن بلينكن أوضح ثلاثة أمور بارزة لوزير الخارجية الروسي؛ أولها أن واشنطن ستمضي قُدمًا في تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا، مهما استغرق الأمر.

 

وفي النقطة الثانية، شدد بلينكن أمام لافروف، على ضرورة أن تعود روسيا إلى معاهدة "نيو ستارت" النووية، فيما كان الرئيس، فلاديمير بوتين، قد أعلن انسحابه منها، مُؤخرًا.

 

أما النقطة الثالثة التي طرحها "بايدن" فهي ضرورة أن تقوم السُلطات الروسية، بإطلاق سراح المواطن الأمريكي، بول ويلان.

 

من جانبها، أوضحت وزارة الخارجية الروسية أن اللقاء كان بطلب من الجانب الأمريكي، وهو ما يُظهر أن واشنطن حريصة على إبقاء قنوات التواصل مع الروس، رغم الخلاف الشديد حيال أزمة أوكرانيا.

 

وسعى بلينكن خلال قمة مجموعة العشرين "في دلهي" لأن يحشد أكبر دعم مُمكن لأوكرانيا، بينما تتحدث التقارير عن محاولات روسية لشن هجمات ضارية متجددة شرقي كييف.