رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عفاريت الزلازل ترعب سكان تركيا

عفاريت الزلازل
عفاريت الزلازل

يزداد نشاط حركة الطيور بنسبة 50 في المائة قبل وقوع الزلازل، وفق دراسة ألمانية، إذ أنها تشعر بحدوث الهزة الأرضية قبل وقوعها.

أقرأ أيضًا: زلزال تركيا وسوريا.. حصيلة جديدة لضحايا الكارثة

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، يوثق تغريد العصافير أو "عفاريت الزلازل" حسب ما أطلق عليهم النشطاء، بطريقة غير طبيعية وتحليقهم بصفة عشوائية قبل حدوث زلزال تركيا.

وأظهر مقطع الفيديو، أن "عفاريت الزلازل" تخلت عن هدوئها المعتاد في الليل، وبدا عليها اضطراب واضح في تصرفاتها كما لو كانت تخشى من حدوث شيء ما.

وتفاعل نشطاء موقع التواصل مع الفيديو، ومنهم من رأى أن للطيور قدرة على توقّع الزلازل، قبل أيام، وربما قبل أسابيع.

وأعرب آخرون عن استغرابهم من حركة "عفاريت الزلازل"، كأنهم يقولون إن أمر ما سوف يحدث، اذهبوا للأماكن الأكثر ارتفاعًا.

وأكد أحد النشطاء، أن الطيور والحيوانات يشعرون بالزلازل قبل حدوثها، مشيرين إلى حركة غريبة للكلاب قبل وقوع الزلزال.

هناك كثير من الحيوانات الأليفة، مثل الكلاب والقطط والأبقار والدجاج. والأرانب وبعض الحشرات والطيور، وكثير من الحيوانات البحرية. تملك القدرة على استشعار الزلازل قبل وقوعها، إلا أن ما يعتري هذه الحيوانات من

اضطراب قبل وقوع الزلزال. يحدث معها أيضًا في الأوقات العادية، مما يجعل البحث غير منضبط وغير كاف لتثبيت وقت الزلزال وتحديد موقعه.

أعلنت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، وقوع 11020 هزة ارتدادية عقب الزلازل التي ضربت كهرمان مرعش جنوب شرق البلاد في 6 فبراير الماضي.

وأشارت إلى أن هناك 234636 شخصًا من إدارة الكوارث والطوارئ والشرطة والدرك والجيش وسيارات الإسعاف والأمن المحلي وفرق الدعم المحلية والمتطوعين والموظفين الميدانيين، في مناطق الزلزال.

وبلغ إجمالي عدد المتضررين من زلازل تركيا، التي وصفتها الأمم المتحدة بأنها الأسوأ في تاريخ تركيا من حيث عدد القتلى، نحو عشرين مليون شخص.

وأعلنت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية أن حصيلة الوفيات جراء كارثة الزلزال جنوبي البلاد بلغت 45 ألفًا و89 حالة.