رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قيس سعيد يتوعد بمُحاسبة المُتآمرين على تونس

الرئيس التونسي قيس
الرئيس التونسي قيس سعيد

توعد الرئيس التونسي قيس سعيد، بمُحاسبة المُتآمرين على بلاده، مُؤكدًا "أن من تآمروا على أمن الدولة الداخلي والخارجي ومن أرادوا وما يزالون مصرّين على التنكيل به في كلّ المجالات لا يُمكن أن يلعبوا دور الضحية، فالضحية هو الشعب في قوته وصحته معاشه ومن حقّه أن يُحاسب في إطار القانون كل من تآمر على دولته".

 

وأشار سعيد، إلى أن الإجراءات وضعت لضمان المُحاكمات العادلة وليس للإفلات من المُحاسبة.

 

اقرأ أيضًا.. رئيس تونس يفتح النار على أمريكا.. لسنا تحت الاستعمار أو الحماية

 

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس التونسي لوزيرة العدل التونسية ليلى جفال وفقًا لبيان صدر عن رئاسة الجمهورية التونسية اليوم الأربعاء.


وتطرق الجانبان خلال اللقاء، إلى الدور الأساسي الذي يجب أن يضطلع به القضاة في هذا الظرف الذي تعيشه تونس اليوم.


وخلال استقباله وزيرة الشؤون الثقافية التونسية حياة قطاط القرمازي، أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، أن الشؤون الثقافية تعد من قطاعات السيادة فلا مستقبل لشعب دون ثقافة ولا مستقبل للثقافة إن تم تحويلها إلى مُجرّد بضاعة يحكمها المال فتقفد دورها النبيل في النهوض بالفكر وبالفنون على اختلاف أنواعها.

 


وشدّد الرئيس التونسي على المهرجانات وعلى دورها في النهوض بالثقافة، مُذكرًا بالمجهودات التي بذلت في

السنوات الستين الماضية وكان لها الدور الكبير في النهوض بالفكر وبالذوق السليم، مُنوهًا إلى أنه بدون ثقافة وطنية تستلهم من تاريخها وتتفاعل مع الثقافات الأخرى تفقد الشعوب ذاتها أو تنغلق على ذاتها فلا تُؤثر في سائر الحضارات الأخرى.


وتناول اللقاء العديد من المحاور أوّلها مشروع المركز العالمي لفنون الخط الذي أذن قيس سعيد بإنجازه بجانب مدينة الثقافة الشاذلي القليبي بتونس العاصمة في شكل تجسيم لكلمة "إقرأ" وليكون مركزًا فريدًا يهتم بالخط في مُختلف اللغات.


وأوصى الرئيس التونسي بالإسراع في إنجاز هذا المركز لأنه سيُعيد للخط العربي إشعاعه كفنّ وكجزء من الحضارة العربية الإسلامية، لافتةً إلى أن المركز سيُساهم أيضًا في السياحة الثقافية وفي الحفاظ على موروثنا الثقافي الوطني إلى جانب أنه سيكون قُبلة لكُلّ من يهتم بالثقافات الأخرى.