عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصين ترد بقوة على المزاعم الأمريكية حول مصدر كورونا

منشأ كورونا
منشأ كورونا

ما يزال منشأ فيروس كورونا المُستجد "كوفيد-19" يُثير الجدل، رغم مرور 3 سنوات على أول ظهور له في ووهان الصينية، مما جعل البعض يصفه بـ"اللغز الأكبر"، وفي هذا السياق، استنكرت مُتحدثة الخارجية الصينية، ماو نينج، إثارة واشنطن مُجددًا مزاعمها حول تسرب الفيروس من مُختبر صيني، ورجّحت تسرّبه من مُختبر عسكري في فورت ديتريك بولاية ماريلاند الأمريكية.

 

ووفقًا لـ "تاس" الروسية، طالبت المتحدثة الصينية "الولايات المتحدة باحترام العلم والحقائق، والتعاون مع منظمة الصحة العالمية في أسرع وقت ممكن، ودعوة الخبراء الدوليين لإجراء الأبحاث، وتبادل نتائج البحوث مع المجتمع الدولي".

 

اقرأ أيضًا.. كورونا يُسكن بايدن الحجر الصحي

 

وجاء تعليق نينج، ردًا على تصريح مدير "إف بي آي"، كريستوفر راي، الذي قال إن "الفيروس على الأرجح تسرب نتيجة حادث مُحتمل في أحد مُختبرات ووهان" الصينية.

 

 

كما اتهم رأي الحكومة الصينية بمُحاولة عرقلة الجهود الأمريكية للتحقيق في منشأ الوباء، مُضيفًا "تبذل الحكومة الصينية قُصارى

جهدها لإفشال وعرقلة جهود حكومتنا وشركائنا الأجانب".

 

وحول المعلومات الجديدة، قدمت وزارة الطاقة الأمريكية تقييمًا "بثقة منخفضة" بأن الفيروس، الذي تم اكتشافه في أواخر عام 2019، بدأ بتسريب فيروس من مُختبر.

 

 

وورد استنتاج وزارة الطاقة الأمريكية لأول مرة خلال نهاية الأسبوع في صحيفة "وول ستريت جورنال"، التي ذكرت أن التقرير السري استند إلى معلومات استخبارية جديدة.

 

والإطلاع على "منشأ فيروس كورونا" (2019-nCoV)، سيُفيد البشرية في تتبع أثر هذا النوع من الفيروسات "القاتلة والمُميتة"، وإذا ثبت أنها مُخلقة في المعمل لأي غرض، فسيفتح ذلك الباب أمام مزيد من النقاش والجدل بشأن أمن المُختبرات وحدود التجارب البيولوجية.