عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الخارجية السعودي يتصدر جوجل بعد زيارته لأوكرانيا

وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان

شغل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان اهتمام الكثيرون لليوم الثاني على التوالي وبحث عنه الملايين من العرب عقب زيارته لأوكرانيا، مما جعله يعتلي محرك البحث جوجل بالمملكة العربية السعودية.

 

ووفق وكالة الأنباء السعودية "واس"، فإن الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، التقى مع وزير خارجية أوكرانيا ديميترو كوليبا، وذلك على هامش زيارته الرسمية لأوكرانيا، وجرى بينهما مناقشات عديدة حول الأزمة الأوكرانية بسبب الحرب، وذلك بحضور المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، والرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبدالرحمن المرشد، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى أوكرانيا محمد المسهر الجبرين، ومدير عام مكتب وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

 

روسيا تنتقد تخلي سويسرا عن الحياد ودعم أوكرانيا

 

لقاء وزير الخارجية السعودي برئيس أوكرانيا

ونستعرض في السطور التالية ابرز ما جاء بلقاء وزير الخارجية السعودي ورئيس أوكرانيا:

- مناقشة مستجدات الأزمة في أوكرانيا، مع التأكيد على دعم المملكة لكل ما يسهم في خفض حدة التصعيد وحماية المدنيين.

- التأكيد على سعي المملكة نحو الحلول السياسية التفاوضية، ودعم كافة الجهود الدولية الهادفة لحل الأزمة سياسيًا، وتخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

- التطرق إلى فرص تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتطويرها في العديد من المجالات، بالإضافة إلى مناقشة المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

- استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وفرص تطويرها، وبحث عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

- تقديم حزمة مساعدات إنسانية إضافية لأوكرانيا بمبلغ 400 مليون دولار، وذلك تنفيذاً لما أعلنت عنه المملكة في منتصف شهر ربيع الأول 1444 هـ، خلال الاتصال الهاتفي الذي أجراه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بالرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا.

- تم توقيع اتفاقية ومذكرة تفاهم بين المملكة وأوكرانيا، وذلك بقيمة تصل إلى 400 مليون دولار أمريكي التي تشمل برنامج تعاون مشترك لتقديم مساعدات إنسانية من المملكة لأوكرانيا بقيمة 100 مليون دولار أمريكي.

ووقع على الاتفاقية المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، ونائب رئيس الوزراء لإعادة إعمار أوكرانيا وزير تنمية المجتمعات والأقاليم في أوكرانيا اوليكساندر كوبراكو.

- تمويل مشتقات نفطية بقيمة 300 مليون دولار كمنحة مقدمة من حكومة المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية لصالح أوكرانيا، ووقع على المذكرة الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبدالرحمن المرشد، ووزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو.