عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرئيس الأوكرني يدعو لفرض المزيد من العقوبات على روسيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

دعا الرئيس الاوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، الدول الغربية لفرض المزيد من العقوبات على روسيا مع احتدام القتال في جبهة الشرق، فيما دخلت الحرب الروسية الأوكرانية عامها الثاني.

 

اقرأ أيضًا..روسيا تُعلّق على عرض سويسرا لحل الأزمة الأوكرانية

وتخوض قوات فاجنر معارك في الناحية الشمالية من مدينة باخموت، بعد سيطرتها على بلدة بيرخوفكا، شمال المدينة، وتقدمت القوات الروسية نحو بلدتي أريخوفا ودوبافا، وتسيطر على هضبات ومرتفعات حول بلدة ياغدنايا في المحور الشمالي الغربي من المدينة القريب على الطريق السريع، الذي يوصل إلى مدينة تشاسوف يار غرب باخموت، وسط معارك محتدمة في كل تلك البلدات وحولها.

هذا وتدرس ثلاث دول كبرى، هي بريطانيا وألمانيا وفرنسا، إبرام اتفاقية دفاعية بين أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، بعد انتهاء النزاع في أوكرانيا، وذلك حسبما أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" Wall Street Journal.

ووفقا للصحيفة، بموجب شروط الاتفاقية، ستكون سلطات كييف قادرة على الوصول بشكل أكبر إلى المعدات العسكرية والأسلحة والذخيرة الحديثة. وتشير الصحيفة إلى أن هذه الخطوة مصممة لدفع كييف للتفاوض مع روسيا.

 

كانت كييف قد اقترحت تشكيل مجموعة دول تكون ملتزمة قانونا بضمان أمن أوكرانيا، كبديل للانضمام إلى حلف الناتو. وفي شهر سبتمبر من العام الماضي نشر مكتب زيلينسكي مسودة هذه الوثيقة، وفي الوقت نفسه، لم يتخل عن

نيته في انضمام البلاد للحلف.

وفي وقت سابق، قال رئيس الإدارة المدنية والعسكرية الموالية لموسكو بخاركيف، فيتالي غانتشيف، إن روسيا تعتزم استعادة كل الأراضي التي انسحبت منها، وذلك وسط احتدام المعارك شرقي أوكرانيا.
وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عزمه إرسال أفراد من القوات المسلحة الأوكرانية إلى الخارج للتدريب على السيطرة على شبه جزيرة القرم.

وقال زيلينسكي، خلال مؤتمر صحفي: «خطوات عسكرية تُتَخَذ ونستعد لها، نحن جاهزون عقليًا، ونجهز السلاح والقوات ونشكل الألوية ونشكل وحدات هجومية بمختلف أنواعها، ونرسل أشخاصًا للتدريب ليس فقط في أوكرانيا، كما تعلمون، ولكن أيضًا في بلدان أخرى».
وأعلن إيغور كليمينكو، القائم بأعمال وزير الداخلية الأوكراني، في بداية فبراير أن حكومة كييف بدأت في تنظيم ألوية هجومية للسيطرة على شبه جزيرة القرم ودونباس، موضحًا أن المشروع كان يعرف باسم «الحرس الهجومي».

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: