رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: الرئيس الإيرانى شخصية شعبية خشنة الطبع

عربى وعالمى

الثلاثاء, 14 مايو 2013 08:55
جارديان: الرئيس الإيرانى شخصية شعبية خشنة الطبعهاشمى رفسنجانى
لندن - أ ش أ:

اعتبرت صحيفة "جارديان" البريطانية أن دخول الرئيس الايرانى الاصلاحى الاسبق هاشمى رفسنجانى فى اللحظات الأخيرة يجعل من سباق انتخابات الرئاسة فى إيران غير قابل للتوقعات ، مشيرة إلى أن هذه الانتخابات ستكون لها نتائج هامة للغاية.

وذكرت الصحيفة فى سياق تقرير بثته على موقعها الإلكترونى أن ملايين الإيرانيين سيدلون الشهر المقبل بأصواتهم من أجل استبدال محمود أحمدى نجاد، الشخصية الشعبية خشنة الطبع التى باركها المرشد الأعلى الإيرانى على

خامنئى فى عام 2005 وفاز بولاية ثانية بعد ذلك بأربعة أعوام فى منافسة يعتقد على نطاق واسع أنه تم التلاعب بنتائجها.
وقالت الصحيفة إن مير حسين موسوى زعيم الحركة الخضراء التى ادعت النصر فى عام 2009 لا يزال قيد الإقامة الجبرية ويعيش مؤيدوه فى اضطراب وبالسجن وفى المنفى.
وأضافت الصحيفة أنه باستثناء حدوث مفاجأة ، لن يسمح
لشخص فى المعارضة بخوض الانتخابات فى الرابع عشر من شهر يونيو المقبل.
وأشارت الصحيفة إلى أنه ومع ذلك فإن تسجيل اسم هاشمى رفسنجانى فى اللحظات الأخيرة يوم السبت الماضى، وهو رئيس سابق قوى وصانع قرار يتسم بالعملية فى السياسة الإيرانية لعقود، قلب بشكل درامى فرضية أن هذه المنافسة ستكون فقط بين المحافظين الذين يتشبثون بآرائهم.
ورأت الصحيفة أن نتائج هذه الانتخابات مهمة للغاية بالتأكيد بالنسبة لإيران وربما العالم، مشيرة إلى أن مواجهة إيران النووية مع الغرب والعقوبات الدولية والأزمة الاقتصادية الكارثية والآمال فى تغيير داخلى قد تتأثر جميعا بالنتيجة.

 

أهم الاخبار