رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

يديعوت:جدل في إسرائيل حول تحديد الحدود الدائمة للدولة

عربى وعالمى

الأحد, 12 مايو 2013 18:56
يديعوت:جدل في إسرائيل حول تحديد الحدود الدائمة للدولة حدوداسرائيل
غزة -أ ش أ:

ذكرت صحيفة يديعيوت احرونوت الإسرائيلية في افتتاحيتها اليوم الأحد أن فكرة وجود حدود دائمة لإسرائيل أثارت جدلا داخل إسرائيل حول تحديد تلك الحدود وأسلوب إقرارها بالحرب أم بالإستفتاء الشعبي.

وأوردت الصحيفة على موقعها الإلكتروني أن وزير المالية الإسرائيلي يائير لابيد يفضل لبعض الأسباب أن يقرر السياسيين في إسرائيل الحدود الدائمة لبلادهم وعدم طرح الأمر للاستفتاء الشعبي.
ولفتت يديعوت أحرونوت إلى أن قرار لابيد برفض تأييد مشروع قانون الإستفتاء لتحديد إمكانية وضع حدود دائمة لإسرائيل- هو امر منافي للديموقراطية، وان

لابيد قدم وجه نظره السياسية في معظم القضايا الرئيسية التي تهم إسرائيل ولكن لم يكن من بينها قضية الاستفاء على وضع حدود دائمة لإسرائيل.
وأضافت الصحيفة انه من الغريب أن لابيد وحزبه يفضل أن مجموعة من السياسيين في البلاد هم من يجب أن يقرروا أين يجب أن توضع حدود اسرائيل الدائمة، بدلا من طرح مثل هذا الموضوع ذو الأهمية قصوى والذي لا رجعة فيه تقريبا للاستفتاء،
مؤكدة على أن عرض مثل هذا الأمر المهم للأستفتاء هو من أبسط الحقوق الديموقراطية .
وأوضحت يدعوت أحرونوت أنه يجب أن يتم تعيين حدود نهائية لإسرائيل بعد نقاش وطني عميق ، وأنه ينبغي للأطراف السياسية والمنظمات غير الحكومية والأفراد أن يضعوا مقترحاتهم حول وضع تلك الحدود على أساس الأمن، والاعتبارات الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية والتاريخية والوطنية والدولية، مشيرة إلى أنه بعد المناقشات المستفيضة والخطاب العام حول هذا الشأن يجب أن يتم إجراء استفتاء شفاف وديمقراطي.
واختتمت الصحيفة بأن نتيجة الاستفتاء ستضع الخطوط الحمراء، التي لن يكون للحكومة الإسرائيلية الحق بعد ذلك في الانسحاب منها والتي سيتوجب على جنود إسرائيل الاستعداد للقتال من أجلها.

 

أهم الاخبار