عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شرطة إثيوبيا تعتقل وزيرًا و11 مسئولًا بتهمة الفساد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اعتقلت الشرطة الاثيوبية ملاكو فانتا المدير العام لإدارة الجمارك الإثيوبية وهو بدرجة وزير، وكذلك نائبه جبرويد ولد جورجيوس إلى جانب عشرة مسئولين آخرين بالهيئة باتهامات تتعلق بالفساد.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية شيلمز كمال - في تصريحات للصحفيين بأديس أبابا اليوم- إن ملاكو فانتا وهو مسئول بارز بحزب "الجبهة الثورية الديمقراطية لشعوب إثيوبيا" الحاكم والمسئولين الآخرين اعتقلوا بعد تحقيقات حول شبهات بالضلوع في الفساد.
ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية عن "لجنة مكافحة الفساد الفيدرالية الإثيوبية" قولها - في بيان لها - إن هؤلاء المسئولين اعتقلوا بعد تحريات كافية أجريت بالتعاون مع "إدارة الاستخبارات والأمن الوطني" الإثيوبية وكذلك بعد استصدار مذكرة اعتقال من المحكمة.
وأشارت اللجنة إلى أنه تم جمع أدلة كافية وأن

المشتبه بهم سيظلون رهن الاحتجاز حتى تحال قضيتهم إلى المحكمة فور اكتمال التحقيقات الإضافية.
يشار إلى أن "منظمة الشفافية الدولية" صنفت إثيوبيا في الترتيب رقم 113 من بين 176 دولة في كل دول العالم في "مؤشر مدركات الفساد" للعام 2012 والذي يعد فيه الدولة ذات الترتيب المتأخر هي الأكثر فسادا، كما أشارت "منظمة النزاهة المالية العالمية العام الماضي إلى أن اثيوبيا خسرت نحو 7ر11 مليار دولار؛ بسبب التدفقات المالية غير القانونية خلال العقد الماضي.