رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روسيا تنتقد رد فعل أمريكا بشأن المنطاد الصيني

 ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

انتقدت روسيا، اليوم الثلاثاء، رد فعل الولايات المتحدة بشأن المنطاد الصيني الذي كان يحلق فوق أراضيها، معربه عن تفهمها لتفسيرات الصين حول تحليق منطادها فوق الأراضي الأمريكية، وتعتبرها كافية ومفهومة.

 

البيت الأبيض يكشف حقيقة إعادة حطام المنطاد للصين

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في تصريحات صحفية، إن التفسيرات التي قدمتها الصين حول دخول منطاد غير مأهول تابع لها إلى المجال الجوي الأمريكي نتيجة لظروف قاهرة، كافية ومفهومة على نحو تام، وفقًا لموقع الغد الإخباري.

وأشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية إلى أن الصين تصرفت بمسؤولية فيما يخص هذا الوضع غير السهل، وهو أمر لا ينطبق على رد الفعل المتهور الذي أبدته واشنطن ووسائل الإعلام الأمريكية، والذي يصعب وصفه إلا بأنه هستيري.

 

يأتي ذلك، فيما كان متحدث باسم البيت الأبيض قد أعلن، أمس الإثنين، أن الولايات المتحدة جمعت بقايا أولية من حطام المنطاد الصيني الذي أسقطته يوم السبت الماضي، موضحا أن إعادتها إلى الصين أمر غير وارد.

 

وكان متحدث باسم البيت الأبيض قال أمس الاثنين إن الولايات المتحدة جمعت بقايا أولية من حطام المنطاد الصيني الذي أسقطته السبت، موضحاً أن إعادتها إلى الصين أمر غير وارد.

فيما أعلنت وزارة الخارجية الصينية يوم الأحد، أنها أبدت استياءها الشديد واعتراضها على استخدام الولايات المتحدة القوة لمهاجمة منطادها.

 

كما انتقدت بكين قرار البنتاغون إسقاط منطاد صيني تشتبه واشنطن بأنه لأغراض التجسّس وتم رصده فوق أميركا الشمالية، متهمة الولايات المتحدة بـ"المبالغة في رد الفعل وبانتهاك الممارسات الدولية بشكل خطير".

 

أتي تنديد بكين، بعد ساعات من إعلان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن مقاتلة تابعة للقيادة الشمالية الأميركية أسقطت يوم السبت وبتوجيه من الرئيس جو بايدن منطاد الاستطلاع الصيني الذي كان يحلق على ارتفاع شاهق، فوق المحيط الأطلسي قبالة ساحل ولاية ساوث كارولاينا.

 

يذكر أن البنتاغون كان أعلن، الخميس، أنه كان يتعقب منطاد تجسس صينياً يحلق عالياً فوق شمال غربي الولايات المتحدة، الأمر الذي أدى إلى تصاعد التوترات بين البلدين.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا