رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روسيا تبدأ تنفيذ خطة الاستيلاء على دونيتسك بالكامل

الجيش الروسي
الجيش الروسي

تشهد أوكرانيا منذ فبراير الماضي عملية عسكرية خاصة شنتها روسيا على البلاد مع محاولة القوات الروسية في السيطرة على الأراضي الأوكرانية، وبموجب ذلك، حاولت روسيا استئناف العمليات الهجومية الرئيسية في أوكرانيا في أوائل يناير، بهدف الاستيلاء على الأجزاء التي تسيطر عليها أوكرانيا من دونيتسك، حسب ما أفاد تحديث مخابراتي بريطاني، اليوم الثلاثاء.

 

اقرأ أيضًا..الدفاع الروسي تُعلن السيطرة على بلدة نيكولايفكا بجمهورية دونيتسك

واستبعد التحديث البريطاني أن تتمكن روسيا من حشد القوات اللازمة للتأثير بشكل كبير على نتيجة الحرب في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، وفقًا لموقع العربية نت الإخباري.

ويحاول الجيش الروسي بسط السيطرة الكاملة على المناطق الأوكرانية، وفي المقابل تقاوم قوات كييف الدب الروسي بدعم عسكري ولوجستي من القوى الغربية.

يأتي ذلك فيما أفادت وكالات أنباء محلية بوقوع استهداف روسي عبر المقاتلات لقاعدة عسكرية أوكرانية بصواريخ "فاب-3000"، حيث استهدف القصف 1500 جندي أوكراني "احترقوا إثر الضربة وقُتل نصفهم"، بحسب ما أوردته الوكالات المحلية عبر "تليغرام" في دونيتسك.

 

وأفاد مراسل "العربية" و"الحدث" بأن قوات فاغنر تحاصر مدينة باخموت من الناحية الجنوبية الغربية لتصل إلى أطراف مدينة كوستنتينفكا، وتسيطر على الطريق السريع الذي يوصل الإمدادات العسكرية من مدينة كوستنتينفكا، فيما تدور معارك ضارية في إيفانوفكا بأطراف باخموت في نفس المحور الجنوبي بحسب قائد قوات فاغنر. وتشهد عدة مناطق بالمدينة قتال شوارع في معامل ومسالخ اللحوم، ومحاولة قوات فاغنر السيطرة

على ضواحي المدينة الشرقية، بينما تتقدم القوات الروسية من المحور الشمالي بضواحي باخموت وتحاول السيطرة على بلدات إضافية وتتقدم نحو سيفرسك عبر سوليدار.

وتجري عملية عسكرية روسية كبيرة بالقصف المدفعي وراجمات الصواريخ على مواقع القوات الأوكرانية التي تتمركز حول مدينة دونيتسك مثل افديفكا ومارينكا وكراسني غورفكا، واستمرت أصوات القصف وإطلاق الصواريخ دون توقف طوال ليلة أمس حتى الصباح الباكر.

وتنقل القوات الأوكرانية الآليات الثقيلة من محور باخموت ومحاور أخرى إلى محور مدينة أوغلدار، فيما يدعم الجيش الأوكراني قواته البشرية في أوغلدار بإرسال تعزيزات الجنود من مناطق تشيركاسي وتشيرنيغوف وخاركيف وبولتافا. وتصل الإمدادات عبر مدينة كوراخوفا التي تبعد 30 كيلومترا شمال أوغلدار. وتشير المصادر إلى أن التعزيزات بالآليات لأوغلدار سببها إخفاق المقاتلين بإخفاء مدافع هاوتزر الأميركية ومستودعات الذخيرة حيث أصبحت هدفاً للمقاتلات الروسية التي باتت حاضرة في محور دونباس بشكل دائم.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: