رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصين تقيل رئيس هيئة الأرصاد الجوية بعد انحراف المنطاد إلى أمريكا

المنطاد الصيني
المنطاد الصيني

 أقالت السلطات الصينية، اليوم الأحد، رئيس هيئة الأرصاد الجوية في البلاد بعد حادث المنطاد الذي تسبب في توتر جديد بين الصين وأمريكا وانتهى الأمر بإسقاطه، وحملته مسئولية انحراف المنطاد إلى الولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضًا..عقب إسقاط المنطاد الصيني .. أغرب وسائل التجسس على مستوى العالم

وأعلنت أمريكا، أمس السبت، عن إسقاطها المنطاد الصيني بعد 48 ساعة من ترقبه، إذ قضى المنطاد الصيني بضعة أيام محلقاً فوق سماء أمريكا الشمالية قبل أن يتعرض للاستهداف قبالة ساحل ساوث كارولاينا جنوب شرقي الولايات المتحدة الأمريكية بصاروخ أُطلق من طائرة إف-22.

وانتقدت بكين واشنطن في أعقاب إسقاطها لمنطاد صيني يشتبه مسؤولون في أنه بالون مراقبة فوق المياه الإقليمية للولايات المتحدة، ووصفت الخطوة بأنها "مبالغة واضحة في رد الفعل".

 

وكان أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن الجيش الأمريكي أسقط "منطاد مراقبة على ارتفاع شاهق تم إطلاقه، وينتمي إلى جمهورية الصين الشعبية" في المجال الجوي الأمريكي قبالة سواحل ساوث كارولينا.

وأعرب متحدث باسم وزارة الخارجية في بكين، اليوم الأحد، عن استياء الصين الشديد من استخدام القوة في إسقاط الجسم الطائر.

وجدد المتحدث رفض بكين مزاعم واشنطن بالتجسس، مشيرًا إلى أن المنطاد طائرة مدنية انحرفت عن مسارها بسبب قوة قاهرة.

وقال المتحدث الصيني إن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية ذكر أيضًا أن البالون لن يشكل تهديدًا عسكريًا أو شخصيًا للأفراد العاملين على الأرض.

وأضاف أنه في ظل هذه الملابسات، تصر الولايات المتحدة على استخدام القوة، ومن الواضح أنها تبالغ في رد فعلها، وتنتهك بشكل خطير الممارسات الدولية.

ويشار إلى أن مناطيد التجسس هى بالونات خفيفة الوزن، مليئة بغاز الهيليوم، وملحق بالبالون معدات تجسس مثل الكاميرا البعيدة المدى، ويمكن إطلاقها من الأرض إلى الجو، حيث يمكنها التحليق على ارتفاع 18 ألف متر، أي فوق المسار المخصص للطائرات التجارية، وفي منطقة تعرف بـ"القريبة من الفضاء.

وفقا للمحلل الأمني والدفاعي، البروفيسور مايكل كلارك، فإن أكبر ميزة لدى مناطيد التجسس تجعلها أفضل من الأقمار الاصطناعية هي أنها قادرة على دراسة منطقة لفترة زمنية أطول، وأضاف أنه يمكن لهذه المناطيد البقاء فوق منطقة ما لفترة طويلة، وتابع: "بسبب الطريقة التي تدور بها الأرض، فما لم يكن القمر الاصطناعي فوق خط الاستواء، فأنت بحاجة إلى 3- 5 أقمار اصطناعية لتتبع بقعة معينة طوال الوقت.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا.