رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أيمن السياري محافظ المركزي السعودي.. 22 عامًا من العمل المصرفي

أيمن السياري
أيمن السياري

أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمرًا ملكيًا بتعيين أيمن بن محمد بن سعود السياري، مُحافظًا للبنك المركزي "سامًا" بمرتبة وزير، خلفا لـ فهد بن عبدالله بن عبداللطيف المبارك الذي تقرر إعفائه من المنصب وتعيينه مستشارًا بالديوان الملكي بمرتبة وزير.

 

وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أعلن أمس الأربعاء، رفع مُعدل الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية ليتراوح بين 4.5 و4.75%؛ لكبح الضغوط التضخمية التي يتعرض لها اقتصاد الولايات المتحدة، وفي هذا الإطار،

 

أعلن المركزي السعودي، أمس الأربعاء، رفع مُعدل الفائدة بنسبة ربع نقطة مئوية أي 25 نقطة أساس.

 

اقرأ أيضًا.. أسرار إعفاء محافظ البنك المركزي السعودي

 

وأصبح أيمن السياري مُحافظًا للبنك المركزي بعد الأمر الملكي الصادر اليوم الخميس، ليُواصل مسيرته المهنية في البنك المركزي التي تخطت 22 عامًا، منذ أن بدأت في أواخر القرن الماضي.

 

وفيما يلي أبرز مناصب "السياري" في مسيرته المهنية وبالتحديد داخل أروقة البنك المركزي، بالإضافة إلى مسيرته التعليمية والشهادات التي حصل عليها في السطور التالية:

 

بدأ حياته المهنية في صندوق التنمية الصناعية السعودي كمُحلل مالي، وحصل على شهادة بنك Chase Manhattan في التحليل الائتماني، وفي عام 1999م التحق أيمن السياري للعمل رسميًا في البنك المركزي "سامًا" (مؤسسة النقد العربي السعودي سابقًا).

 

 

أعاره البنك المركزي في عام 2003 للعمل في إدارة الأسواق المالية بمؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي في واشنطن لمُدة 3 أعوام، واستمر بالتدرج في المناصب حتى عُين وكيلاً لمحافظ البنك المركزي للاستثمار في عام 2013 واستمر فيه لعدة سنوات.

 

وتولى السياري خلال فترة عمله في البنك المركزي بشكل مباشر مسؤولية تأسيس استراتيجية الدين العام للمملكة، وأشرف مُنذ عام 2015 على برنامج الإصدار المحلي السيادي المقوّم بالريال السعودي بالإنابة عن

وزارة المالية.

 

وفي فبراير، تولى السياري منصب الرئيس المكلف لمكتب إدارة الدين العام ليتولى الإشراف على عملية تطوير استراتيجية الدين العام في المملكة، وضمان تحقيق اقتصاد مُستدام، وفي 17 أكتوبر 2019 صدر أمر ملكي بتعيينه نائبًا لمحافظ البنك المركزي.

 

وفي 3 يوليو 2022 صدر أمر ملكي بتعيينه نائبًا لمحافظ البنك المركزي السعودي للاستثمار والأبحاث بمرتبة وزير، وعمل "السياري" عضوًا رئيسًا في فريق برنامج إصدار أدوات الدين الدولية، الذي نجح بإصدار سندات بقيمة 17.5 مليار دولار، بالإضافة إلى ترتيب قرض دولي مُشترك بمبلغ 10 مليارات دولار.

 

 

وتولى السياري قيادة فريق التقييم الائتماني السيادي للمملكة العربية السعودية، وشغل عضوية كل من مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة، والمؤسسة العامة للتقاعد، والصندوق السعودي للتنمية.

 

وعُين أيمن، عضوًا في عدة لجان ومجالس إدارات، وحصل على شهادة بكالوريوس من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران تخصص محاسبة.

 

واستمر السياري في مسيرته التعليمية حتى حصوله على درجة ماجستير في إدارة الأعمال تخصص مالية من جامعة جورج واشنطن الأمريكية، ثُم أكمل برنامج الإدارة العامة من كلية هارفارد للأعمال، كما حصل على شهادة زمالة المحاسبين القانونيين (CFA) كمحلل مالي مُعتمد.