رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير الخارجية الروسي يشن هجومًا حادًا على أمريكا

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

شن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، هجومًا حادًا على الولايات المتحدة الأمريكية، مُؤكدًا أنها "هاجمت الدولة الخطأ"، عندما أرادت مُعاقبة الجزائر لعدم انضمامها إلى العقوبات ضد موسكو.

 

وقال لافروف: "سمعت أن مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ، قرابة 27 منهم، قد وجهوا رسالة خاصة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يُعربون فيها عن انزعاجهم بشأن عدم انضمام الجزائر إلى العقوبات ضد روسيا "التي تقع في أجزاء من أوروبا وآسيا"، واقترحوا في الرسالة بهذا الصدد أن تتم معاقبة الجزائر تحت قانون "كاتسا" الذي يعنى مواجهة خصوم الولايات المتحدة عن طريق العقوبات".

 

اقرأ أيضًا.. وزير الخارجية الروسي يدعم الشعب الأوكراني

 

وأضاف وزير الخارجية الروسي، ردًا على سؤال حول ما إذا كانت ضغوط الغرب ستُؤثر على سياسة السُلطات الجزائرية نحو روسيا، قائلاً "لدينا مقولة شعبية مفادها "هاجمتم الشخص الخطأ". الجزائريون ليسوا ذلك الشعب الذي يُمكن أن يملي عليه أحد ما يفعله بهذا الشكل، ولا يُمكن أن ينتظر من الجزائريين أن يمتثلوا وينفذوا بإشارة يد من

وراء المحيط توجيهات تتناقض بشكل مباشر مع مصالحهم الوطنية. الجزائر، مثل غالبية البلدان، دولة تحترم نفسها وتاريخها ومصالحها التي على أساسها ترسم سياساتها".

 

 

من ناحية أخرى، أعرب وزير الخارجية الروسي "لافروف"، عن ارتياح موسكو لحالة التعاون العسكري التقني مع إسلام آباد في الوقت الحالي.

 

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الباكستاني بيلاول بوتو زرداري عقب محادثتهما في موسكو، الاثنين: "نحافظ على اتصالات منتظمة بين وزيري الدفاع ورئيسي أركان البلدين. ويجري تنفيذ فعاليات مشتركة في التدريب القتالي، بما في ذلك تلك المتعلقة بتعزيز إمكانات مكافحة الإرهاب."

 

وأضاف لافروف، أنه يستمر تدريب العسكريين الباكستانيين في المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة الدفاع الروسية.