رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نزع 4600 لغم وعبوة ناسفة فى اليمن خلال يناير

أسامة القصيبي
أسامة القصيبي

كشف التقرير الشهرى لنشروع «مسام» لنزع الألغام في اليمن عن نزع  4615 من الألغام والذخائر غير المنفجرة والعبوات الناسفة، والتي زرعتها ميليشيا الحوثي في عدد من المحافظات اليمنية خلال شهر يناير وذلك على مساحة 968 ألف متر مربع.

 

 وأشار المركز الإعلامي إلى أن إجمالي الألغام والذخائر المنزوعة منذ انطلاق عمل مشروع «مسام» وحتى الآن، بلغت 384.220 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة زرعتها مليشيا الحوثي بعشوائية في مختلف المحافظات اليمنية، وبلغ إجمالي المساحة المطهرة 43.612.168 متراً مربعاً.

 

اقرأ أيضا.. تفكيك ألغام مُضادة للدروع في اليمن

 

وخلال شهر يناير نفذ مشروع مسام عملية إتلاف وتفجير لـ1632 لغم وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، حيث تم خلال العملية إتلاف 279 لغماً مضاداً للدبابات، و131 لغماً مضاداً للأفراد، 88 عبوة ناسفة، و1134 ذخيرة غير منفجرة.

 

أحداث نوعية

 

من ناحية أخرى شارك مشروع مسام  في معرض الصور المفتوح في محافظة مأرب بهدف إبراز الجرائم الإنسانية التي ارتكبتها المليشيات

لحق المدنيين في اليمن.

 

وتضمن  المعرض 400 صورة أبرزت نماذج لبشاعة الانتهاكات والجرائم الإنسانية التي طالت المدنيين بمختلف شرائحهم الاجتماعية.

 

 وقال أسامة القصيبي مدير عام المشروع بمناسبة اليوم العالمى للتعليم  أن مسام يؤمن بحق الشعب اليمني في حياة آمنة بلا ألغام،  ويؤمن أن هذه الحياة الآمنة لا يمكن أن تكتمل وتزدهر إلا بحياة تعليمية آمنة مطمئنة".

 

وأكد القصيبي  أن مسام تولى اهتماماً كبيراً بتطهير العديد من المدارس اليمنية من الألغام لأن هذا المشروع الإنساني على يقين أن شل المدارس في اليمن بسبب الألغام مدمر لأجيال اليوم والغد في هذا الوطن، وبيئة خصبة لنشر الجهل.