عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بوركينا فاسو علي صفيح ساخن

بوركينا فاسو
بوركينا فاسو

شهدت دولة بوركينا فاسو، صراعات عديدة بين الجهادين المشتبه بهم، أسفر عن مقتل 15 مدنيًا كانوا مختطفين، ومقتل أكثر من عشرات الأفراد في الشمال.

 

في عام 2015م، شهدت البلاد أعمال قتالية بين الجماعات المرتبطة بالقاعدة والدولة الإسلامية، وارتفعت الأعمال القتالية في الأشهر الأخيرة وهي وراء انقلابين في بوركينا فاسو التي حدثت عام 2022.

 

 

كما أسفرت العملية القتالية خلال الساعات الماضية، مقتل ما يقرب من 15 شخصًا في جنوب غرب البلاد، بالقرب من ساحل العاج، بعد أن اختطفهم الجهاديون المشتبه بهم في اليوم السابق.

 

 

كما اعترضوا  مسلحون حافلتين صغيرتين في قرية لينجيكورو ، بحسب حاكم المنطقة ، العقيد جان شارل سومي.

 

 

وأوضحت الحكومة في بيان لها، أن الحافلتين كان بها ركاب 8 رجال و16 امرأة، وأمروا بنزولهم من الباص وأطلقه سراح ٨ سيدات ورجال والآخرين رجعه إلي " مانغودارا" ، على بعد 30 كيلومترا من لينجيكورو.

 

وقالت الحكومة، إن الحافلتين الصغيرتين قاموا بإطلاق النار واختطفه  ركاب آخرون، مؤكدًا بأن الجثث التي ظهرت من ضحايا عثرو عليها الاثنين الماضي بها آثار الرصاص.

 

 

وخرج الآلاف من المواطنين، يتظاهرون في الشوارع مدينةتظاهر

عدة مئات من مانغودارا، احتجاجًا علي الانعدام الأمني والافلات من العقوبات، تزامنًا مع العثور 15 جثة.

 

 

وفي 15 يناير الماضي، اختطف ما يقرب من 60 امرأة علي أيدي جهاديين مشتبه بهم في أربيندا شمال البلاد، وتعرض عناصر الدرك والمتطوعون للدفاع عن الوطن المتمركزون في محلة فالاجونتو بمنطقة الساحل لهجوم إرهابي.

 

 

كشف الحساب المؤقت المسجل يظهر سقوط 12 مقاتلا ، بينهم اثنان من متطوعين الدفاع ، وفقا لما ذكره الموظفون الذين تحدثوا أيضا عن مقتل مدني.

 

 

وأوضح الجيش أن ما لا يقل عن خمسة دركيين جرحوا وعشرات المفقودين ما زالوا مطلوبين ، مؤكدا أنه على جانب العدو ، تم العثور على حوالي 15 جثة لإرهابي خلال عمليات البحث التي لا تزال جارية".