رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

روسيا منفتحة على أي مقترحات جادة من أجل التسوية في أوكرانيا

سامح شكري وأنتوني
سامح شكري وأنتوني بلينكن

استنفذت الولايات المتحدة الأمريكية جميع طرقها للتفاوض مع روسيا؛ لوقف الزحف الروسي في الأراضي الأوكرانية، ووجد وزير الخارجية الأمريكية "أنتوني بلينكن" طريقه للتفاوض مع وزير الخارجية الروسي عبر ارسال رساله مع سامح شكري رئيس الوزراء المصري إلى روسيا.

 

وتلقى وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الثلاثاء، رساله من نظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، عبر وزير الخارجية المصري، سامح شكري عند زيارته لروسيا.

 

اقرأ أيضاً..مصر وأمريكا.. تطلعات لزيادة حجم التبادل التجاري

.

وكشف لافروف في مؤتمر صحفي مشترك في العاصمة الروسية، أنه تلقى رسالة عبر شكري من بلينكن، الذي زار مصر، الاثنين وعقد فيها مباحثات.

 

محتوي رسالة رئيس الوزراء الأمريكي لروسيا

 

وقال لافروف إن رسالة وزير الخارجية الأميركي تطلب من روسيا وقف "هذه الأفعال في أوكرانيا من أجل إطلاق المفاوضات لا ترقى إلى مستوى مقترح جاد، وهذه هي الدعوة الوحيدة التي قدمها بلينكن".

 

رد رئيس الوزراء الروسي على رسالة بلينكن

 

وأكد وزير الخارجية الروسي: "نحن منفتحون على أي مقترحات جادة من أجل التسوية في أوكرانيا، لكن أؤكد أن كلمة مقترحات جادة يجب أن لاتكون ناقصة وعلى حساب طرف واحد ".

 

واستكمل لافروف أن رسالة نظيره الأميركي "غير مكتملة"،

وأختتم في كلمته عبر المؤتمر الصحفي: "أن هناك جزءا ثانيا من رسالة بلينكن لم تنقل إلى روسيا، تمثلت في كلمة ألقاها أمين عام حلف"الناتو"، ينس ستولتنبرغ، عندما زار كوريا الجنوبية، وصرّح بأن "روسيا يجب أن تُهزم والغرب لا يتحمل أن تخسر أوكرانيا، لأن ذلك يعني أن أوروبا ستهزم، والعالم كله سيهزم.

 

 

عداء وتوعد من ستولتنبرغ لروسيا

وفي وقت سابق لكلمه باجتماع وزراء خارجية دول حلف "الناتو"، قال ستولتنبرغ إن "روسيا تفشل في حربها على أوكرانيا"، مضيفا: "دولنا تدفع ثمنا باهظا من جراء حرب أوكرانيا".

 

وأكد ستولتنبرغ على ضرورة "ضمان سيادة أوكرانيا واستمرار دعمها"، مشيرا إلى أن الحلف "لن يتراجع أبدا عن دعم أوكرانيا".

 

 

اقرأ أيضاً..الناتو يحذر من الاستخفاف بقدرات روسيا