رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المالية الإسرائيلية تعتزم التوسع في إصدار سندات استدانة دولية

وزارة المالية الإسرائيلية
وزارة المالية الإسرائيلية

 سيشهد العام الجديد "2023" توسعًا وتمددًا من جانب إسرائيل، في طرح سندات استدانة من الأسواق العالمية، وقد بلغت أول حصيلة طرح للسندات الخضراء في إسرائيل 2 مليار دولار، قبل مرور أقل من شهر على إطلاقها مطلع العام الجاري في الأسواق الدولية والبورصات العالمية، حسبما أفاد المحاسب العام بوزارة المالية الإسرائيلية ياهلي روتنبرج.

 

وأشار روتنبرج، في مقابلة مع دورية " بيزنس جلوبز" الإسرائيلية المتخصصة في شئون المالي والأعمال إلى أن السندات الخضراء تنصب على المشروعات الصديقة للبيئة وخفض الانبعاثات الملوثه لها وتحمل فائدة قدرها 5.4 %، لافتا إلى أنها أول سندات من نوعها تطرحها حكومة إسرائيل في أسواق الاستدانة الدولية.

 

اقرأ أيضًا.. إسرائيل تكشف هوية مُنفذ الهجوم على مُستوطنة بالقدس


وتجدر الإشارة إلى أن إسرائيل كانت قد طرحت في أكتوبر من العام الماضي فكرة إصدار أول سندات استدانة من نوعها لصندوق معاشات التقاعد الإسرائيلي وهي الفكرة التي لم يتم تنفيذها

حتى حينه ويرفض وزير المالية الإسرائيلي التطرق إليها في تصريحاته للصحيفة الإسرائيلية.

 

 

من ناحية أخرى، صرح وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، الأربعاء، بأنه سيواصل اقتحاماته للمسجد الأقصى في مدينة القدس.

 

ونقلت قناة "كان" الإسرائيلية، عن بن غفير قوله، "مع كل الاحترام للأردن، قمت بذلك، وسأستمر في الصعود إلى "جبل الهيكل"، إشارة إلى المسجد الأقصى".

 

وأضاف بن غفير، "أن إسرائيل دولة مستقلة، وأنها لا تتبع لأية وصاية خارجية، من أي دولة أخرى".

 

ووصفت قناة "كان" هذه التصريحات بـ "التحدي" لنتنياهو، الذي تعهد للعاهل الأردني بالحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى.