رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لافروف: روسيا لم ترفض الحوار المتكافئ مع شركائها الأوروبيين

 سيرجي لافروف
سيرجي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن حالة الاقتصاد الروسي تظهر بوضوح أن تداعيات العقوبات كانت محدودة، مشيرًا إلى أن بلاده تتوقع فائضًا قياسيًا في التجارة الخارجية في مواجهة الضغوط الخارجية.

 

حوار متكافئ

وقال لافروف، تعليقًا على نتائج دبلوماسية موسكو لعام 2022، أن روسيا لم ترفض أبدا المشاركة في حوار متكافئ وعلى قدم المساواة مع شركائها الأوروبيين أو البحث عن طرق لتسوية القضايا الأمنية.
 

اقرأ أيضًا.. روسيا والصين تكشفان ألاعيب الغرب

 

 التضخم في روسيا 


وقال لافروف في تصريح اليوم الإثنين إن التضخم أقل من 12%، ومن المتوقع حدوث مزيد من الانخفاض، ومعدل البطالة وصل إلى أدنى مستوى تاريخي له، بينما وصل الدين الخارجي لروسيا إلى 381.8 مليار دولار، حيث انخفض خلال عام 2022 بنحو 100 مليار دولار.


وقال لافروف من المتوقع أن يكون فائض التجارة الخارجية قياسي ليس فقط بسبب التغيرات في أسعار السلع، ولكن أيضا بسبب إعادة توجيه تجارتنا إلى آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا وأمريكا اللاتينية.


وتابع الوزير الروسي: نلاحظ تكثيف التعاون بشكل خاص مع شركائنا في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ورابطة الدول

المستقلة في مجال الطاقة والنقل والرقمنة والتمويل وما إلى ذلك، مشيرا إلى أن بلاده تتكيف تدريجيا مع الحقائق الجديدة بالرغم من الصعوبات القائمة.


وقال لافروف لم نتخط أبدا أي حوار متكافئ مع شركائنا الأوروبيين أو البحث عن طرق لمعالجة القضايا الأمنية. وما زلنا نأمل بأن نرى عاجلا أم آجلا قوى سياسية في أوروبا ستكون قادرة على الانطلاق من مصالحها الوطنية الخاصة بدلا من الطموح لإرضاء شخص ما عبر المحيط.. عندها سيكون هناك من نتوصل إلى اتفاق معه.

 

ووصف المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية الكرملين دميتري بيسكوف مزاعم رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون بشأن تهديد الرئيس الروسي له بضربة صاروخية بأنها أكاذيب.

 

 لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا