عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التفاصيل الكاملة للهجوم على مستوطنة النبي يعقوب بالقدس.. صور وفيديو

السيارة التي استخدمت
السيارة التي استخدمت في هجوم مستوطنة النبي يعقوب

 نجم عن حادث إطلاق نار القدس الشرقية بمستوطنة النبي يعقوب مقتل ما لا يقل عن 8 إسرائيليين، وأصيب 10 آخرين، مساء اليوم الجمعة، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية إن قوات الأمن الإسرائيلية استطاعت تحديد منفذ العملية، أي أنها قتلته، وهرعت سيارات الإسعاف إلى مكان الحادث فيما جرى تطويق مكان الهجوم من طرف قوات الأمن الإسرائيلية.

 

 أمريكا تتضامن مع إسرائيل وتُدين الهجوم المُروع في القدس

 

 البداية:

 وقع الهجوم بالقرب من كنيس في حي النبي يعقوب، إذ استهدف المهاجم المستوطنين أثناء مغادرتهم كنيسا في المكان، وقالت الشرطة الإسرائيلية إن المهاجم وصل بسيارة إلى المكان، ثم شرع في إطلاق النار من مسدس كان يحمله، وذكرت وسائل إعلام أن المهاجم حاول الهروب بعد تنفيذ العملية، لكن قوات الأمن الإسرائيلية قتلته.

 

 

 وقال مفوض الشرطة الإسرائيلية: "هذا هجوم خطير ومعقد وهناك الكثير من القتلى".

 وأضاف: "نجرى حاليًا عمليات بحث في المنطقة لاحتمال وجود المزيد من المتورطين في الهجوم، الذين يجولون بحرية".

 وتلقى رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، تحديثات من مكان الحادث، ومن المقرر أن يجري تقييمًا للوضع في وقت لاحق هذه الليلة.

 ويأتي هذا الهجوم بعد يوم واحد من مقتل 10 فلسطينيين، 9 منهم في جنين شمالي الضفة الغربية، والعاشر قرب رام الله، في واحد من أكثر الأيام دموية في الضفة الغربية منذ سنوات.

 

 هوية منفذ هجوم القدس:

 تضاربت الأنباء بشأن هوية منفذ الهجوم، فيما تستنفر القوات الإسرائيلية في المدينة وضواحيها عقب الهجوم، وذكرت قناة كان الرسمية الإسرائيلية أن منفذ الهجوم هو علقم خيري ويبلغ من العمر (21 عامًا).

 وكانت وسائل إعلام إسرائيلية في البداية ذكرت أن منفذ الهجوم هو فادي عياش من مخيم شعفاط في القدس، قبل أن تتراجع عن تلك الرواية، وكان من بين تلك الوسائل موقع "واللا" الواسع الانتشار وموقع صحيفة "معاريف".

 ولم يصدر بيان رسمي على الفور بشأن هوية المنفذ، لكن قوة إسرائيلية بدأت اقتحام

مخيم شعفاط الفلسطيني داخل القدس، بعد تقارير عن قدوم منفذ الهجوم منه.

 ويمنع سكان الضفة الغربية من دخول القدس وإسرائيل، إلا إذا حصلوا على تصريح من السلطات العسكرية الإسرائيلية، وبعد بناء الجدار العازل أصبح الوصول إلى إسرائيل عن طريق التهريب أمرًا متعذرًا للغاية.

 

 فيديو:

 

 توقيت تحرك الشرطة الإسرائيلية:

 قالت صحيفة جوزاليم بوست الإسرائيلية إن الشرطة تأخرت في الاستجابة والوصول إلى موقع الهجوم على مستوطنة النبي يعقوب بالقدس الشرقية.

 ونقلت الصحيفة عن أحد شهود العيان في الكنيس الذي وقع الهجوم في محيطه، أن الشرطة الإسرائيلية لم تصل إلى مكان الحادث إلا بعد 20 دقيقة تقريبًا.

 وأوضح الشاهد أن الشرطة لم تصدق المتصلين واعتقدوا أن الضوضاء جاءت من طلقات في الهواء من أحياء قريبة من القدس الشرقية.

 كما تأخر نقل بعض جثث القتلى من مسرح الهجوم.

 وأطلق مسلح فلسطيني من سكان مخيم شعفاط النار على إسرائيليين خلال خروجهم من الكنيس قبل أن يتلقى رصاصات من القوات الأمنية بعد محاولته الفرار في سيارة.

 ويأتي هذا الهجوم بعد يوم واحد على مقتل 10 فلسطينيين برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية، واحد من أعنف الهجمات الإسرائيلية منذ سنوات هناك.