رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البنتاجون يرفض تسليم أوكرانيا دبابات أبرامز خلال المستقبل القريب

دبابات أمريكية من
دبابات أمريكية من طراز أبرامز

 أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون" أن تسليم الدبابات القتالية من طراز "أبرامز" إلى أوكرانيا لن يتم خلال المستقبل القريب، مؤكدًا أن الجيش الأميركي لا يملك هذه الدبابات في المخزون الفائض، ويأتي ذلك بعد تعهد الرئيس الأمريكي بتسليم كييف عشرات الدبابات من طراز "أبرامز".

 

روسيا: بايدن لديه المفتاح لإنهاء الحرب

 

 قبل أيام، أعلن جو بايدن، أن بلاده ستسلم أوكرانيا عشرات الدبابات القتالية من طراز "أبرامز" لدعم قوات كييف التي تخوض حربًا مع روسيا منذ 11 شهرًا، وفقًا لموقع سكاي نيوز الإخباري.

 

ولفتت نائبة المتحدثة باسم "البنتاجون"، سابرينا سينغ، إلى أن الأمر المتعلق بـ"أبرامز" يختلف مع الأسلحة المتطورة والخفيفة التي جرى شحنها إلى أوكرانيا، ضمن مساعدات بمليارات الدولارات إلى أوكرانيا لمواجهة الهجوم الروسي، فتلك الأسحلة كانت فائضًا.

وهذا يعني أنه سينتظر الأوكرانيون شهورًا قبل أن تصل إليهم الدبابات الأميركية التي وصفها بايدن بأنها الأقوى في العالم.

 

وقالت سينغ إن الدبابات بحاجة إلى التدريب على الصيانة، وسيستغرق تدريب الأوكرانيين على ذلك وقتا طويلا، مما يعزز ما يقوله الخبراء بأن الأمر سيأخذ شهورًا وربما عامًا قبل أن تصل الدبابات إلى وجهتها.

 

ويقول مسؤولون أميركيون إن الأمر قد يستغرق حتى عام كامل قبل أن تشق الدبابات الأميركية طريقها إلى ميدان القتال في أوكرانيا، حيث تسعى كييف إلى استرداد الأراضي التي سيطرت عليها روسيا خلال الحرب، في حين يلوح في الأفق هجوم روسي كبير في الربيع.

 

ومن أجل البناء على المكاسب التي حققتها أوكرانيا في شرقي البلاد، أو حتى وقف هجوم روسي كبير على الأقل، فإن كييف بحاجة إلى عدد كبير من الدبابات الجديد وفي وقت قريب.

 

ومع ذلك، أكدت نائبة المتحدث باسم البنتاجون أن بلادها تأخذ كل تلك العوامل في الحسبان، إذ ستعمل

عبر مبادرة دعم أوكرانيا الأمنية للحصول على هذه الدبابات لمصلحة كييف في أقرب وقت ممكن.

وستعمل الحكومة الأميركية على شراء الدبابات الجديدة من طراز أبرامز من شركة جنرال داينمك الدفاعية التي تملك مصنعا للدبابات في ولاية أوهايو.

 

لكن الدبابات الجديدة المخصصة لأوكرانية ستكون خالية من بعض المزايا المتقدمة، حتى تضمن الولايات المتحدة عدم وقوعها في أيدي الأعداء.

وبحسب المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، فإن لدى الولايات المتحدة 3500 دبابة قتال رئيسية، لكن هذه الدبابات جزء من منظومة الجيش الأميركي وليست فائضا في المخازن.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، إنه بعد تزويد أوكرانيا بالدبابات الغربية، يمكن أن يكتسب الصراع بُعدًا نوويًا، ودعا إلى إنهاء فوري للصراع. 

 

وكتب ترامب على منصته للتواصل الاجتماعي تروث سوشيال "الدبابات أولاً، ثم الأسلحة النووية. أوقفوا هذه الحرب المجنونة الآن. من السهل جدًا القيام بذلك".

وحذر ترامب مرارًا وتكرارًا من أن الصراع في أوكرانيا يمكن أن يتصاعد إلى الحرب العالمية الثالثة، وقال إنه لو ظل رئيسًا، لما حدثت الأعمال العدائية.

وأعلنت الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، نقل 31 دبابة من طراز “أبرامز” إلى الجيش الأوكراني.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: