رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرئيس الأمريكي يدعو للهدوء بعد اتهام الشرطة بمقتل أمريكي أسود

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

 دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الهدوء بينما يتصاعد الغضب إثر وفاة مواطن أمريكي من أصل أفريقي في مدينة ممفيس بولاية تينيسي بعد اعتقاله على أيدي خمسة ضباط، مطالبًا بإجراء تحقيق سريع وكامل وشفاف في هذه المأساة.

 

لحظة اشتباك مسلح مع مروحية للشرطة الأمريكية (فيديو)

 

 واتهم القضاء الأمريكي خمسة من ضباط الشرطة بقتل رجل أمريكي من أصل أفريقي في مطلع يناير بعد أيام من توقيفه المروّع في جنوب الولايات المتحدة، وفق ما أفادت السلطات.

 

 وأعلن النائب العام ستيف مولروي في مؤتمر صحافي أن العناصر الخمسة، وهم من شرطة ممفيس، كبرى مدن ولاية تينيسي، وجميعهم أمريكيون سود، اتّهموا بالقتل والاعتداء بالضرب وحتى الخطف.

 

 ودعا الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان الخميس إلى إجراء تحقيق سريع وكامل وشفاف في هذه المأساة.

وأوضحت قوات الأمن آنذاك أن في حين كان الشرطيون يقتربون، حصلت مواجهة والمشتبه به فرّ. لكن سرعان ما أوقف نيكولز لكنه اشتكى من أنه يواجه صعوبة في التنفس وأُدخل المستشفى. وتوفى بعد ثلاثة أيام.

 

ولا تزال تفاصيل عملية التوقيف تلك غير واضحة. وهناك مقطع فيديو يبيّن الوقائع، لكن لم يتم عرضه حتى الآن إلا أمام أقارب الضحية ومحاميهم.

 

وفي مؤتمر صحفي أمس الخميس، رفضت السلطات سرد الوقائع بشكل دقيق، بناءً على المشاهد.

 

لكن مدير مكتب التحقيق في تينيسي ديفيد راوش اعتبر أن ما حصل غير مقبول وإجرامي وما كان يجب أن

يحدث، معربًا عن صدمته واشمئزازه لما رآه. وأضاف "بكلمة واحدة، إنه أمر مروّع للغاية".

 

 ورحّب محامو عائلة الضحية وبينهم ابن كرامب الذي كان وكيل عائلة الأمريكي الأسود جورج فلويد الذي قُتل أثناء توقيفه أيضًا عام 2020، بتوجيه التهم إلى الشرطيين. وقال المحامون إن هذا الخبر "يعطينا الأمل في وقت نواصل المطالبة بالعدالة لتاير".

 

وسيتمّ نشر فيديو التوقيف اليوم الجمعة بعد الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحلي (منتصف ليل السبت بتوقيت غرينتش).

 

وأحدثت القضية ضجة في بلد لا يزال متأثرًا بمقتل جورج فلويد في مايو 2020 وما أحدثته هذه المأساة من تظاهرات لحركة "بلاك لايفز ماتر" (حياة السود تهمّ) ضد العنصرية وعنف الشرطة.

 

يذكر أنه في السابع من يناير من العام الحالي، خططت الشرطة للقبض على تاير نيكولز البالغ من العمر 29 عامًا لارتكابه مخالفة مرورية. لكن نشبت شجار بينهما وهرب المشتبه به ولكن سرعان ما تم إيقافه.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: