رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دبابات تشالنجر على أرض أوكرانيا في مارس

بوابة الوفد الإلكترونية

 أعلنت الحكومة البريطانية، أنّ دبابات تشالنجر-2 التي تعهّدت تزويد كييف بها للتصدّي للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يفترض أن تصل إلى أوكرانيا في نهاية مارس المقبل، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

 وفي 14 يناير أعلنت المملكة المتّحدة أنّها ستقدّم للقوات الأوكرانية 14 دبّابة ثقيلة من طراز تشالنجر-2 البريطانية الصنع، لتكون بذلك أول دولة تقدم على مثل هكذا خطوة.

 والأربعاء حذت ألمانيا والولايات المتّحدة حذو بريطانيا، إذ تعهّدتا بتزويد القوات الأوكرانية دبابات ليوبارد-2 الألمانية وأبرامز الأميركية.

 وقال وزير الدفاع البريطاني أليكس تشوك أمام البرلمان في لندن إنّ "نيّة" الحكومة هي أن تصل هبة دبّابات تشالنجر-2 إلى أوكرانيا "في نهاية مارس".

وبانتظار وصول هذه الدبّابات إلى وجهتها، وضعت الحكومة البريطانية "برنامج تدريب كبيرًا" سيتعلّم خلاله عناصر من القوات الأوكرانية كيفية استخدام هذه الدبّابات كما سيتدرّب عسكريون أوكرانيون آخرون على كيفية صيانتها، بحسب ما أوضح تشوك.

وأكّد وزير الدفاع أنّ هذا البرنامج التدريبي سيبدأ تنفيذه اعتبارًا من الإثنين المقبل.

من جهته، قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إنّ "كلّ شيء يسير وفق هو مخطّط له" في ما يتعلّق بتزويد أوكرانيا هذه الدبّابات.

 وأضاف في بيان: "يجب أن يفخر الجميع" بالدور القيادي للمملكة المتّحدة على هذا الصعيد.

وأكّد سوناك في بيانه أنّ حكومته تُجري حالياً "حواراً مع الأوكرانيين حول أفضل السبل لتزويدها هذه الدبّابات، ولضمان حصول جنودهم على التدريب الذي يحتاجون إليه".

وبعد طول تردّد، أعلنت الولايات المتّحدة وألمانيا عزمهما على تقديم دبّابات ثقيلة لأوكرانيا، في خطوة جديدة في إطار الدعم العسكري الغربي لكييف.

 وتعتزم ألمانيا إرسال هبة دبّابات ليوبارد-2 إلى أوكرانيا في نهاية مارس أو أبريل.

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news