رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معلومات عن كريس هيبكنز رئيس وزراء نيوزيلندا الجديد

رئيس وزراء نيوزيلندا
رئيس وزراء نيوزيلندا الجديد

أدى زعيم حزب العمال كريس هيبكنز اليمين الدستورية أمام الحاكم العام لنيوزيلندا خلال حفل أقيم في العاصمة ويلينجتون، ليصبح رئيس الوزراء الـ41 في تاريخ البلاد، ويأتي ذلك عقب الاستقالة المفاجئة لجاسيندا أرديرن الأسبوع الماضي.

 

رئيسة وزراء بعد تخليها عن منصبها: نمت جيدًا لأول مرة منذ وقت طويل (فيديو)

 

بعد إعلان رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، استقالتها من منصبها بشكل مفاجئ لبلادها، تسارع حزب العمال الحاكم، لاختيار رئيس وزراء جديد.

 

وتم اختيار المرشح الوحيد لمنصب رئيس الوزراء النيوزيلاندي، السياسي كريس هيبكنز، رئيسًا للوزراء ليحل محل رئيسة الوزراء المستقيلة.

 

وأشاد كريس برئيسة الوزراء المستقيلة، مُصرحًا بأنها كانت "رئيسة وزراء رائعة، قدمت، قيادة هادئة ومستقرة ومطمئنة، متعهدًا بمواصلة أسلوب أرديرن في الحكم مع وضع الطابع الخاص له على إدارة البلاد".

 

وكانت جاسيندا أردرن أحدثت ذهولا في نيوزيلندا مع إعلانها انسحابها المباغت من السلطة بعد أقل من ثلاث سنوات على فوزها بولاية ثانية إثر فوز انتخابي ساحق.

 

خلال ولايتها، واجهت أردرن جائحة كوفيد-19 وثورانا بركانيا فتّاكا وأسوأ اعتداء يرتكب في البلاد عندما أقدم شخص يؤمن بتفوق البيض العام2019 على قتل 51 مصلّيًا مسلمًا في مسجدين في كرايستشيرش.

 

وتعهد كريس هيبكنز، بالتركيز على مواجهة جائحة التضخم العالمي، وتبنى نظام ضريبى أكثر عدلا وإعادة دراسة عدد من الإصلاحات الحكومية.

 

وسيقود رئيس الحكومة الجديد حزبه في الانتخابات العامّة في أكتوبر المقبل حيث لا يشكل حزب العمال الطرف الأوفر حظا للفوز بحسب نتائج استطلاعات الرأي.

 

وقال هبكينز لصحافيين أمام البرلمان في العاصمة ويلينغتون "أعتبر أنني أملك التصميم والقدرة على دفع الأمور إلى الأمام" مشددا خصوصا على أنه قادر على الفوز بانتخابات 14 أكتوبر.

 

من هو رئيس وزراء نيوزيلندا الجديد

وُلد هيبكنز البالغ من عمره 44 عامًا بلور هوت في نيوزيلاندا، وأكمل درجة البكالوريوس في الآداب وتخصص في السياسة وعلم الإجرام في جامعة فيكتوريا في ويلينجتون.

 

وعمل كريس بعد تخرجه من الجامعة عددًا من الوظائف، حيث عمل مستشارًا سياسيًا لاتحاد التدريب الصناعي، وكذلك مديرًا للتدريب بشركة Todd Energy في تاراناكي، كما شغل في البرلمان كمستشار لتريفور مالارد وهيلين كلارك.

 

وشكّل هيبكنز، حزب العمل المعارضة الرسمية خلال السنوات التسع الأولى من مسيرته البرلمانية.

 

وخلال السنوات التسع الأولى من مسيرة هيبكنز البرلمانية، شكل حزب العمل المعارضة الرسمية، وفي فترة ولايته الأولى، شغل منصب المتحدث باسم حزب العمال للشئون الداخلية وعضوًا في اللجان البرلمانية للإدارة الحكومية والحكومة المحلية والبيئة والنقل والبنية التحتية.

 

وفي ولاية هيبكنز الثانية، جرى ترقيته إلى مجلس وزراء الظل لحزب العمال كمتحدث باسم خدمات الدولة والتعليم في عهد الزعيم الجديد ديفيد شيرر، واستمر كمتحدث باسم التعليم تحت قيادة ديفيد كونليف وأندرو ليتل وأردرن، وبصفته متحدثًا باسم التعليم، كان هيبكنز صريحًا في معارضته لتنفيذ الحكومة الوطنية للمدارس المستقلة في نيوزيلندا.

 

وعمل السياسي النيوزيلاندي، زعيمًا لحزب العمال منذ عام 2023، وكان يشغل منصب وزير التعليم والشرطة والخدمة العامة ورئيس مجلس النواب، كما شغل

منصب عضو البرلمان.

 

بصفته نائبًا كبيرًا عن حزب العمال، كان هيبكنز شخصية رئيسية في حكومة العمل السادسة، وكان في الفترة بين عامي 2017 و2023 سادس وزير في الحكومة من حزب العمل، وتولى مسؤوليات وزير التربية والتعليم، ووزير الخدمة العامة ورئيس مجلس النواب.

 

وفي أوائل مايو 2019، أعلن كريس أن الحكومة سوف تستثمر 95 مليون دولار نيوزيلندي لتدريب 2400 مدرس متدرب جديد من خلال زيادة المنح الدراسية والتعيينات، وبرامج تعليم المعلمين الجديدة القائمة على التوظيف، والمنح الدراسية المستندة إلى iwi على مدى السنوات الأربع التالية لمعالجة نقص التدريس.

 

واحتفظ هيبكنز بمنصبه بوزارة التعليم في أوائل نوفمبر 2020، كما جرى تعيينه وزيرًا للاستجابة لـCOVID-19 ووزيرًا للخدمة العامة.

 

انتُخب هيبكنز وزيراً في مجلس الوزراء لحزب العمال بعد تشكيل حكومة ائتلافية بين حزب العمال ونيوزيلندا أولاً بدعم من حزب الخضر. وأعلن لاحقًا أنه سيتولى منصب وزير التربية والتعليم.

 

في ديسمبر 2018، رفض هيبكنز توصية من مجلس جامعة فيكتوريا في ويلينجتون بإعادة تسمية الجامعة "جامعة ويلينجتون"، مشيرًا إلى المعارضة الشديدة لتغيير الاسم من قبل الموظفين والطلاب والخريجين. قال هيبكنز إنه "لم يكن مقتنعًا بأن الجامعة قد تفاعلت بشكل كافٍ مع أصحاب المصلحة، الذين ينبغي أن تؤخذ وجهات نظرهم بعين الاعتبار".

 

ويقع الآن علي عاتق هيبكنز، تحديات كثيرة وسط جائحة التضخم العالمية، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية في نيوزيلاندا بنسبة 11.3٪ على أساس سنوي في ديسمبر وهي أكبر زيادة منذ أكثر من 3 عقود.

 

ويُنظر إلى هبكينز على أنه سياسي متمرس فيما خبرته في البرلمان تزيد على 14 عاما.

 

ونال أداء هبكينز عندما كان وزيرا مكلفا مكافحة كوفيد-19 مدة سنتين تقريبا، تأييدا في بلد أغلق حدوده لاحتواء الجائحة ولم يفتحها مجددا إلا في آب/اغسطس 2022.

 

وأقر العام الماضي أن الناس سئموا من القيود الصارمة المتخذة في إطار الجائحة واصفا إغلاق الحدود ب"الأمر الصعب".

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: