رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

واشنطن بوست تهاجم بومبيو والسبب جمال خاشقجي

عربى وعالمى

الأربعاء, 25 يناير 2023 12:16
واشنطن بوست تهاجم بومبيو والسبب جمال خاشقجيجمال خاشقجي

وجه وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، انتقادات إلى الكاتب الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي، مما جعل فريد رايان، المدير التنفيذي لصحيفة "واشنطن بوست" يدخل في خطاب خلافي ليرد على تلك الانتقادات.

 

اقرأ أيضًا.. كريس هيبكنز رئيسا جديدا للوزراء في نيوزيلندا خلفا لجاسيندا أرديرن

 

ويرجع السبب وراء انتقاد مايك بومبيو للصحفي الراحل جمال خاشقجي إلى أن الأخير كان كاتبًا ومعارضًا سعوديًا ومن أبرز منتقدي الحكومة السعودية وكان يكتب عمودًا في صحيفة واشنطن بوست.

 

وفي عام 2018 قتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول، وأثارت وفاته إدانة واسعة النطاق للحكومة السعودية وخاصة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

 

ولم يعاقب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بجريمة القتل وقال إنه يعتقد براءة محمد بن سلمان.

 

أصدر بومبيو كتابًا عن الفترة التي قضاها في إدارة ترامب يوم الثلاثاء، ووصف في الكتاب خاشقجي بأنه"ناشط دعم الفريق الخاس"، كما وصف “الغضب الزائف” الذي أحاط بوفاة كاتب العمود ، حسبما ذكرت صحيفة الغارديان يوم الإثنين نقلاً عن الكتاب.

 

وقال بومبيو في كتابه "لا تعطي شبرا: القتال من أجل أمريكا التي أحبها" الذي نشر أمس الثلاثاء، إن خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده بتركيا في عام 2018، "لم يكن صحفيا بل كان ناشطا".

 

وزعم أنه كان "على علاقة طيبة مع جماعة الإخوان المسلمين الداعمة للإرهاب"، منوها إلى أن الغضب العالمي من مقتل خاشقجي، كاتب العمود في "واشنطن بوست"، كان "غير متناسب".

وذكر بومبيو: "الكثير من الضجة العالمية غير المتناسبة كانت مدفوعة بوسائل الإعلام، والتي عرضت القصة بشكل أكثر صعوبة لأن خاشقجي كان (صحفيًا)، وللتوضيح، كان خاشقجي صحفيًا لدرجة أنني والعديد من الشخصيات العامة الأخرى صحفيون، وننشر كتاباتنا أحيانا، لكننا نقوم أيضا بأشياء أخرى".

 

وأضاف: "وسائل الإعلام جعلت خاشقجي، بوب وودوارد السعودي (في إشارة للصحفي الأمريكي الشهير الذي كشف ووترغيت) الذي استشهد لانتقاده الشجاع للعائلة المالكة السعودية من خلال مقالات الرأي التي نشرها في صحيفة واشنطن بوست".

 

أدانت صحيفة واشنطن بوست بومبيو يوم الثلاثاء في بيان

شديد اللهجة قائلة إنه "ينشر الأكاذيب الدنيئة" بشأن خاشقجي.

وقال إنه "لأمر مروع ومحبط أن نرى كتاب مايك بومبيو يحرف بشكل شائن حياة وعمل كاتب العمود في واشنطن بوست جمال خاشقجي، كما خلصت وكالة الاستخبارات المركزية التي أدراها بومبيو ذات مرة إلى أن جمال قُتل بوحشية بأمر من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على حد قوله.

 

وأضاف رايان أن الصحفي الراحل "كانت جريمته الوحيدة هي فضح الفساد والقمع بين من هم في السلطة، وهو العمل الذي يقوم به الصحفيون الجيدون في جميع أنحاء العالم كل يوم، وكرس نفسه لقيم حرية التعبير والصحافة الحرة والتزم بأعلى المعايير المهنية".

 

وتابع: "لهذا التفاني، دفع الثمن، إنه لأمر مخز أن ينشر بومبيو الأكاذيب الدنيئة لإهانة حياة الرجل الشجاع والتزامه بالمبادئ التي يعتز بها الأمريكيون كحيلة لبيع الكتب".

وفي المقابل، رد بومبيو، عبر حسابه على "تويتر" على صحيفة واشنطن بوست قائلًا: "إن قرار عدم معاقبة المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بقتل هاشقجي يجعل الأمريكيون أكثر أمانا لأننا لم نطلق على السعودية دولة منبوذة، لم أترك وسائل الإعلام تتنمر علي أبدا، وبسبب شخص ما يعمل بدوام جزئي في واشنطن بوست لا يجعل حياته أكثر أهمية من جيشنا الذي يخدم في أماكن خطرة ليحمينا جميعا، لم أنس ذلك أبدا".

 

لقراءة المزيد من الأخبار اضغط هنا