رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

الرئيس السيسي ضيف شرف العيد الوطني للهند بدعوة رئيس الوزراء

عربى وعالمى

الثلاثاء, 24 يناير 2023 13:49
الرئيس السيسي ضيف شرف العيد الوطني للهند بدعوة رئيس الوزراء الرئيس عبد الفتاح السيسى
وكالات:

أكد سفير الهند بالقاهرة أجيت جوبتيه أن الرئيس عبد الفتاح السيسى هو ضيف الشرف فى العيد الوطنى الهندى حيث وجه رئيس وزراء الهند ناريندرا مودى الدعوة للرئيس السيسى ليكون الضيف الرئيسى فى احتفالات يوم الجمهورية المقرر 26 يناير الجارى.

 

وقال السفير اليوم الثلاثاء - إن الرئيس السيسي، وفقًا لمصادر حكومية، توجه صباح اليوم إلى الهند، موضحًا أن زيارة الرئيس السيسي بصفته الضيف الرئيسي في احتفالات عيد الجمهورية الهندية تعد بالفعل مناسبة بالغة الأهمية لكلا البلدين وستسهم فى الارتقاء بلا شك بالعلاقات الثنائية ودفعها إلى آفاق جديدة.

 

20.8 % ارتفاعًا في قيمة التبادل التجاري بين مصر والهند

وأشار السفير جوبتيه إلى أن وفدا كبيرا يرافق الرئيس السيسي خلال الزيارة، والتي من المقرر أن يجرى خلالها مباحثات مع رئيسة الهند دروبادي مورمو ورئيس الوزراء وكبار الوزراء والمسؤولين الهنود الآخرين، موضحا أن مصر ستشارك في موكب يوم الجمهورية بالهند.

 

ولفت إلى أن الاتصالات المستمرة رفيعة المستوى أسهمت في تعزيز العلاقات بين مصر والهند، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس السيسي للهند في أكتوبر 2015 وفي سبتمبر 2016 أعطت المزيد من الزخم لعلاقاتنا الثنائية.

 

وأضاف أنه أثناء تفشي جائحة كوفيد -19، أجرى رئيس الوزراء الهندي والرئيس السيسي اتصالات هاتفية أعربا خلالها عن تضامنهما مع

بعضهما البعض في مكافحة الجائحة من خلال توثيق التعاون المتبادل.

 

وذكر أن مصر قامت بشراء 50000 جرعة من لقاحات كوفيد 19 صنعت في الهند أوائل عام 2021، بينما قامت الهند بشراء 300000 جرعة من عقار ريميديسفير لمحاربة الموجة الثانية من جائحة كوفيد في الهند في مايو 2021.

 

وأكد السفير الهندي على عمق التعاون بين البلدين والذي عكسته الزيارات المتعددة رفيعة المستوى من الهند إلى مصر خلال الأشهر القليلة الماضية، بدءا من زيارة وزير الدفاع الهندي راجناث سينج في سبتمبر 2022، وزيارة وزير الشؤون الخارجية الدكتور إس جايشانكار في أكتوبر 2022 وزيارة وزير البيئة بوبندر ياداف في نوفمبر 2022.. موضحا أن هذه الزيارات شهدت مناقشات موضوعية على مستويات مختلفة، كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم مهمة حول التعاون الدفاعي خلال زيارة وزير الدفاع الهندي لمصر.