رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

لافروف: قمة روسية إفريقية للارتقاء بمستوى العلاقات

عربى وعالمى

الاثنين, 23 يناير 2023 15:02
لافروف: قمة روسية إفريقية للارتقاء بمستوى العلاقاتسيرجي لافروف
وكالات

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الإثنين، أن موسكو تتوقع أن ترتقي القمة الروسية الإفريقية الثانية بعلاقاتها مع القارة إلى مستوى جديد.

 

اقرأ أيضًا.. وزير الخارجية الروسي يرفض الحرب بين القوى النووية


وأوضح لافروف في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور،  تحدثنا عن الاستعدادات للقمة الروسية الأفريقية الثانية التي ستنعقد في سان بطرسبرج في يوليو المقبل ونعتقد أن نتائجها ستستند إلى العمل الذي تم منذ القمة الأولى التي عقدت في سوتشي في خريف 2019، وستساعد في الارتقاء بعلاقاتنا إلى مستويات جديدة.


وأضاف لافروف: لقد رأينا اهتماما كبيرا من جانب أصدقائنا في جنوب إفريقيا بالتأكد من أن الحدث سيسفر عن اتفاقيات ذات مغزى"، بحسب وكالة أنباء تاس الروسية.


وأعلنت مؤسسة روس كونجرس الروسية، المسؤولة عن تنظيم المؤتمرات، في وقت سابق أنه من المقرر عقد القمة الروسية الأفريقية الثانية في الفترة من 26 إلى 29 يوليو المقبل.


وعقدت القمة الأولى تحت عنوان من أجل السلام والأمن والتنمية في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر 2019.


وقال سيرجي لافروف إنه فيما يخص الأحداث في أوكرانيا فإنه يمكننا القول

إن الحرب بين الغرب وروسيا لم تعد هجينة بل باتت شبه حقيقية وكان الغرب يستعد لها لفترة طويلة في محاولة لتدمير روسيا.


وأضاف لافروف أن كييف أوقفت المفاوضات مع روسيا التي كانت قد انطلقت الربيع الماضي تحت ضغوط غربية، وهو ما يظهر في تصريحات قادة الدول الغربية التي يؤكدون من خلالها رفضهم للمفاوضات وإصرارهم على الحل العسكري ورغبتهم في تدمير روسيا.


وأكد لافروف أن روسيا مهتمة بتطوير الحوار في التعامل مع الاتحاد الأفريقي والمنظمات الإقليمية والتي تعتبر جنوب أفريقيا ذات نشاط بها، إلى جانب التحضير للقمة الثانية في روسيا نهاية يوليو المقبل في سان بطرسبرج والتي سوف تعتمد نتائجها على ما تم التوصل إليه في القمة الأولى ولنقل العلاقات إلى مستوى جديد.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: