عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الآلاف يتظاهرون في إسبانبا للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء

احتجاجات إسبانيا
احتجاجات إسبانيا

 تظاهر، اليوم السبت، نحو 30 ألف شخص في وسط العاصمة الإسبانية مدريد للاحتجاج على الحكومة الاشتراكية واتهماها بتقويض الدستور تحت شعار "من أجل إسبانيا، من أجل الديمقراطية والدستور"، في تجمع دعمته الأحزاب اليمينية.

 

واحتشد المحتجون في ساحة بلازا دي سيبيليس أمام مبنى البلدية ولوحوا بالأعلام الإسبانية وطالبوا رئيس الوزراء بيدرو سانتشيث بالاستقالة وهتفوا “خائن”، وفقًَا لموقع الغد الإخباري.

 

تحدي للسلطات وتجمع عشرات الآلاف في مدينة زاهدان

 

ودعت أكثر من 100 مجموعة، منها الحزب الشعبي المعارض المحافظ وحزب سيودادانوس من يمين الوسط، وفوكس من أقصى اليمين، إلى التجمع تحت شعار “من أجل إسبانيا، من أجل الديمقراطية والدستور”.

 

وهاجم المتحدثون الحكومة بسبب سلسلة من السياسات والقرارات، بدءا من إطلاق سراح دعاة الاستقلال في قطالونيا إلى اتفاقياتها مع الأحزاب الانفصالية الإقليمية. ووفقا لتقديرات الحكومة المحلية شارك حوالي

30 ألف شخص في الاحتجاج.

 

وتشير معظم استطلاعات الرأي إلى أن حزب الشعب قد يفوز في الانتخابات العامة المتوقعة في نهاية العام، قبل ذلك ستصوت إسبانيا في مايو في الانتخابات الإقليمية والمحلية.

 

في ظل غياب الأغلبية البرلمانية، اضطرت حكومة سانشيز منذ تشكيلها للتفاوض مع الانفصاليين الباسك والكتالونيين لتمرير مشاريع قوانين، الأمر الذي أثار غضب الكثيرين في اليمين.

 

ويتهم المحافظون سانشيز بالقضاء على جريمة الفتنة لضمان استمرار دعم الحزب الكتالوني المؤيد للاستقلال ERC في انتخابات برلمانية محكمة.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: