رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاتحاد الأوروبي يُعلن استعداده لتزويد أوكرانيا بالدبابات الثقيلة

 جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

 أعرب مسئول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الجمعة، عن أمله في اتخاذ الدول الأوروبية قرار إرسال الدبابات الثقيلة إلى أوكرانيا، مؤكدًا أن بعض الدول بالفعل مستعدة لتلك الخطوة.

 

اقرأ أيضًا.. الكرملين يحذر من تزويد أوكرانيا بالدبابات.. سيطيل أمد الصراع

 

 قال للصحافيين في مدريد: "إن أوكرانيا بحاجة إلى الأسلحة القتالية والدبابات الثقيلة التي طلبتها وبعض الدول الأوروبية مستعدة لتقديمها، متمنيًا أن يكون هذا هو القرار".

 

أتى ذلك بينما يجتمع وزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي ونظراؤهم من نحو 50 دولة، في قاعدة رامشتاين الجوية، في أحدث لقاءٍ ضمن سلسلة من المؤتمرات للتعهد بتقديم أسلحة منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قبل حوالي 11 شهرًا.

 

 أعلنتْ الولايات المتحدة تقديم مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 2.5 مليار دولار أمس الخميس، وهي حزمة ستشمل المزيد من المركبات المدرعة والذخيرة.

 

 لكن التركيز الأساسي ينصبُّ على ما إذا كانت ألمانيا سترسل دبابات ليوبارد القتالية إلى أوكرانيا أو على الأقل ستوافق على نقلها من دول

أخرى.

 

 باتت ألمانيا واحدة من أكبر الداعمين العسكريين لأوكرانيا بعد العملية الروسية، لكنها لم توافق بعد على إرسال دبابات أو السماح لدول أخرى بإرسال هذه الدبابات ألمانية الصنع.

 

 تعدُّ دبابات ليوبارد مناسبة بشكل خاص لأوكرانيا لأنها مستخدمة على نطاق واسع، مما يعني أن الكثير من الدول يمكنها أن تساهم ببعض منها لدعم أوكرانيا.

 

في سياق متصل، تعهَّد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، خلال اجتماع وزراء دفاع الناتو، بمواصلة تقديم دعم عسكري لأوكرانيا من أجل مواجهة الجيش الروسي، الذي بدأ عملية عسكرية بالبلاد المجاورة في فبراير الماضي، بينما تحذر موسكو مما تعتبره انخراطًا مباشرًا من الناتو في النزاع.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا