عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكونغو الديمقراطية تدين  تفجير كاسيندي شمال كيفو

انفجار كنيسة في الكونغو
انفجار كنيسة في الكونغو

أدانت الحكومة الكونغولية التفجير المنفذ، في كنيسة بمدينة كاسيندي الواقعة على حدود الكونعو الديمقراطية مع أوغندا، بمقاطعة شمال كيفو الواقعة في شرق البلاد.

 

وكتب وزير الاتصال ووسائل الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة، باتريك مويايا، "تدين الحكومة بشدة التفجير الذي من الواضح أنه منفذ من قبل إرهابيي القوى الديمقراطية المتحالفة، ضد مواطنين أثناء صلاتهم في أبرشية بمدينة كاسيندي، بشمال كيفو".

 

واتهم المتحدث باسم الحكومة الكونغولية من وصفهم بأنهم إرهابيو "القوى الديمقراطية المتحالفة"، التي انضمت منذ سنة 2019 تحت لواء تنظيم الدولة (داعش)، بالمسؤولية عن هذا التفجير.

 

من جهة أخرى، أعلن بيان صادر عن الجيش عن إلقاء القبض على شخص مشتبه به.

 

وكشف الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة للكونغو الديمقراطية في إقليم بيني، النقيب أنطوني موالوشايي، عن توقيف مواطن كيني يُشتبه بمشاركته في هذا التفجير.

 

وقال "لقد نجحنا في القبض على مواطن كيني متورط في هذا التفجير، وبعد التحقيق مع المشتبه به الموقوف، تشير كل المعطيات إلى أن الأمر يتعلق بعمل إرهابي نفذه إرهابيو القوى الديمقراطية المتحالفة، لتنفيذ رغبتهم في مهاجمة أحد

التجمعات السكانية، كما تنبأ بذلك الإرهابيون منذ احتفالات نهاية السنة".

 

وأضاف "من الواضح أن الأمر يتعلق بعمل إرهابي نفذه إرهابيو القوى الديمقراطية المتحالفة الذين تكبدوا خسائر في العديد من ميادين المعركة على أيدي القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية".

 

وأشاد بتعاون السكان الذين دعاهم إلى توخي اليقظة والتحوط من التجمعات والإبلاغ عن الأشخاص المشتبه بهم.

 

وأوضح النقيب موالوشايي أن "القوى الديمقراطية المتحالفة قامت بهذا الهجوم لأنها محاصرة في العمق".

 

 

وتفيد الحصيلة المؤقتة لهذا التفجير بمقتل حوالي عشرة أشخاص وإصابة نحو ستين آخرين بجروح، وهذه أول مرة يستهدف فيها هجوم كنيسة في الكونغو الديمقراطية.

 

 

وتقع كاسيندي على بعد ثمانية كيلومترات تقريبا عن بيني التي تنشط فيها "القوى الديمقراطية المتحالفة".