عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تركيا ترفض انضمام السويد وفنلندا للناتو قبل تسلم 130 إرهابياً

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تشبث بلاده بشرط ضروري حتى تصادق على انضمام كل من السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قائلًا إن على السويد وفنلندا ترحيل ما يصل إلى 130 إرهابيا أو تسليمهم إليها.

 

بوتين وأردوغان يناقشان الأوضاع في أوكرانيا وسوريا.. وتركيا مستعدة للعب دور الوسيط

وتقدمت السويد وفنلندا العام الماضي بطلب للانضمام إلى الحلف في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لكن يتعين حصولهما على موافقة جميع الدول الثلاثين الأعضاء. ولم توافق تركيا والمجر بعد على طلبيهما، وفقًا لموقع العربية نت الإخباري.

وقالت تركيا إنه يتعين على السويد، على وجه الخصوص، أن تتخذ أولا موقفا أكثر وضوحا ضد من تعتبرهم أنقرة إرهابيين، ومعظمهم من المسلحين الأكراد وجماعة تحملها أنقرة مسؤولية محاولة انقلاب عام 2016.
وقال أردوغان في تصريحات في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد إنه في حالة عدم تسلم الإرهابيين الموجودين لديهم، فلن يمرر البرلمان الموافقة على طلب الانضمام لحلف شمال الأطلسي أبدا، في إشارة إلى المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده أردوغان مع رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون في نوفمبر الماضي.
وأكد أردوغان أنه لكي يمرر البرلمان هذا، يجب أولا تسليم حوالي 130 إرهابيا، إلى تركيا.

وفسر سياسيون فنلنديون طلب أردوغان على أنه رد غاضب على واقعة حدثت في ستوكهولم الأسبوع الماضي حين تم تعليق دمية للزعيم التركي خلال ما

بدا أنه احتجاج محدود.

وردا على واقعة ستوكهولم، ألغت تركيا زيارة كانت مقررة لرئيس البرلمان السويدي أندرياس نورلين، الذي سافر بدلا من ذلك إلى هلسنكي اليوم الاثنين.

وقال إبراهيم كالين، المتحدث باسم أردوغان، يوم السبت، إن الوقت ينفد أمام البرلمان التركي لإقرار مساعي السويد وفنلندا للانضمام للحلف، وذلك قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المزمع إجراؤها في مايو.

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، في وقت سابق، إن السويد وفنلندا قد تنضمان إلى الناتو اعتبارا من عام 2023، لكنه أكد في الوقت ذاته أنه لا يملك ضمانات بشأن التاريخ الدقيق.

وتعرقل هنغاريا وتركيا منذ مايو انضمام السويد وفنلندا إلى "الناتو".

و"الناتو" تحالف عسكري نشأ عام 1949، بغية مواجهة التهديد السوفيتي بعد الحرب العالمية الثانية.

وينص ميثاق الحلف على وجوب موافقة كل الدول الأعضاء (عددها حاليا 30) على انضمام أي دولة جديدة إليه.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: