رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روسيا تدرج وزير خارجية بريطانيا ورئيس أركانها في قائمتها السوداء

روسيا وبريطانيا
روسيا وبريطانيا

أدرجت روسيا، اليوم السبت، كلا من وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، ورئيس أركان الجيش البريطاني باتريك ساندرز، في قائمة العقوبات الروسية التي تضم 36 شخصًا.

 

روسيا تنقل أسطولها البحري خوفاً من هجوم أوكراني

وذكرت  المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن قائمة العقوبات الجوابية الروسية، التي تم نشرها مؤخرا، تضم 36 شخصا، وفقًا لموقع الغد الإخباري.

 

وأضافت أن الحكومة البريطانية تستمر بانتهاج الطريق المناهض لروسيا في يناير 2023، وبسبب ذلك تقرر إضافة عدد من أعضاء مجلس الوزراء وممثلي هيئات حماية القانون والسلك الصحفي في بريطانيا، إلى قائمة العقوبات الروسية.

 

وأشارت زاخاروفا إلى أن القائمة تضم وزير الخارجية البريطاني ووزير التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمناطق والإسكان والمجتمعات والحكم المحلي، مايكل جوف، ومستشار دوقية لانكستر، أوليفر دودن، والوزير بدون حقيبة، ناظم الزهاوي، ورئيس هيئة الأركان العامة وبعض ممثلي قيادة الإدارة الاستراتيجية البريطانية والمركز الوطني للأمن السيبراني.

 

وشددت زاخاروفا على أن موسكو لا ترى ضرورة في نشر أسماء كل الأشخاص الجدد في القائمة، لأن الجانب البريطاني يدرك تماما عمن يدور الحديث.

 

وقالت إذا أبدى الجانب البريطاني الاهتمام بهذا الموضوع فسنقوم من جانبنا بإبلاغهم وإبلاغ الجمهور عن الذين ينغمسون في مسار عدائي يهدف إلى شيطنة دولتنا، ومحاولات عزلها دوليا، ويدمر أسس العلاقات الثنائية.

 

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت السفارة الروسية لدى المملكة المتحدة، أن

إمداد المملكة المتحدة لأوكرانيا بدبابات "تشالنجر 2" لن يساعدها إلا في تكثيف الأعمال العدائية على ساحة المعركة.

 

وذكرت سفارة روسيا لدى لندن، أن إرسال دبابات من طراز "تشالنجر 2" البريطانية إلى أوكرانيا لن يساعد القوات المسلحة الأوكرانية على تغيير الوضع في ساحة المعركة لكنه قد يؤدي لتصعيد العمليات القتالية ما يزيد من الخسائر البشرية خاصة بين السكان المدنيين.

 

وأوضح البيان أن تلك المفارقات تتوافق مع أهداف لندن المتمثلة في إطالة أمد الصراع، ونظرا لذلك الموقف اتخذت روسيا خطابًا رسميًا عدوانيًا إزاء فكرة اللجوء لتسوية تفاوضية لحل الوضع الراهن. نحن باختصار نشهد مزيد من الأدلة على مشاركة سلطات المملكة المتحدة المباشرة المتزايدة في الصراع.

 

واختتم البيان بالقول إن دبابات تشالنجر 2 بالكاد ستساعد الجيش الأوكراني على تغيير المسار في الميدان، بل وستصير أهدافًا مشروعة على نطاق واسع للقوات الروسية.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا