رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

11 دولة تدعو طالبان إلى وقف الإجراءات القمعية ضد النساء

 مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

دعا 11 عضوًا في مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، حركة طالبان إلى رفع جميع الإجراءات القمعية ضدّ النساء في أفغانستان، بعد أن زادت حركة طالبات التدابير المقديدة للحريات بحق النساء، إذ استبعدت تدريجيا من الحياة العامة وأقصين من المدارس والجامعات والعمل بالمنظمات غير الحكومية.

 

وقال السفير الياباني إشيكاني كيميهيرو نيابة عن الأعضاء الـ11 (ألبانيا، البرازيل، الإكوادور، فرنسا، جابون، اليابان، مالطا، سويسرا، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة والولايات المتحدة)، "ندعو طالبان إلى إلغاء جميع الإجراءات القمعية ضدّ النساء والفتيات"، وفقًا لموقع الغد الإخباري.

 

منع خروج النساء من المنزل دون محرم في أفغانستان (فيديو)

 

وتدعو هذه الدول طالبان إلى احترام حقوق النساء والفتيات ومشاركتهن الكاملة والمتساوية والهادفة وإدماجهن في جميع مجالات المجتمع، من السياسة والاقتصاد إلى التعليم والفضاء العام.

 

ويشير الإعلان خصوصاً إلى استبعاد النساء والفتيات من المدارس والجامعات، وحظر توظيف النساء من قبل المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية.

 

وأوضح الإعلان أنه بسبب هذا الإجراء الأخير، فإنّ المنظمات غير الحكومية لن تتمكن من الوصول إلى الناس، خصوصاً النساء والفتيات، اللواتي هن بأمس الحاجة إلى المواد والخدمات الحيوية.

 

وقرّرت عدّة منظمات إنسانية تعليق أنشطتها بسبب هذا الحظر، الذي أعلنته حكومة طالبان في 24 ديسمبر، غير أنّ الأمم المتحدة قرّرت مواصلة عملياتها.

 

وشدّد الموقّعون على إعلان الجمعة على أنّ وضع

النساء والفتيات في أفغانستان يجب أن يبقى على رأس جدول أعمال مجلس الأمن.

 

ويأتي ذلك فيما كان مجلس الأمن يعقد اجتماعاً مغلقاً لمناقشة الوضع في هذا البلد.

 

وقالت السفيرة البريطانية باربرا وودوارد عبر تويتر قبل بداية الاجتماع إنه سيتم اليوم مناقشة رداً دولياً موحداً على تصرّفات طالبان، يهدف إلى منع الانزلاق إلى كارثة إنسانية والتراجع عن الحظر المفروض على النساء والفتيات.

 

ومنذ أشهر  عدة زادت حركة طالبات التدابير المقديدة للحريات بحق النساء، إذ استبعدت تدريجيا من الحياة العامة وأقصين من المدارس والجامعات والعمل بالمنظمات غير الحكومية.

 

كما أغلقت الحركة صالونات التجميل النسائية ومنعت عمل الفتيات بالمراكز التجارية والتنزه وارتياد المكتبات العامة.

 

وفي آخر قرارتها المناهضة لحقوق النساء، منعت حركة طالبان خروج النساء من مغادرة المنازل بدون محرم، متوعدة بعقوبات شديدة بحق المخالفات اللاتي لا ينفذن قرارات الحركة.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: